منطقة اليورو تنتظر اقتراحات جديدة من أثينا الثلاثاء

مال وأعمال

منطقة اليورو تنتظر اقتراحات جديدة من أثينا الثلاثاءصحف معروضة على قارعة الطريق في أثينا تظهر نتائج استفتاء اليونان الذي جرى أمس الأحد 5 يوليو/تموز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvw9

أعلنت مجموعة اليورو الاثنين 6 يوليو/تموز في بيان لها أن وزراء مالية اليورو ينتظرون من السلطات اليونانية أن تعرض غدا الثلاثاء اقتراحات جديدة تتعلق بالإصلاحات والاقتطاع في الميزانية.

وجاء في البيان: "مجموعة اليورو ستناقش الوضع بعد الاستفتاء الذي جرى في اليونان في 5 يوليو/تموز وينتظر الوزراء اقتراحات جديدة من السلطات اليونانية".

وتعقد مجموعة اليورو اجتماعها الثلاثاء اعتبارا من الساعة 11:00 بتوقيت غرينيتش في بروكسل قبل قمة استثنائية جديدة لمنطقة اليورو تخصص لليونان.

وقبيل هذا الاجتماع الهام تجري مناقشات عدة على أعلى المستويات غداة رفض اليونانيين بغالبية ساحقة الأحد خطة الدائنين في استفتاء هز أوروبا.

وتبقى الانقسامات عميقة بين الدول الـ18 حول كيفية مساعدة اليونان بعد انتهاء خطة المساعدة المالية الثانية لهذا البلد في 30 يونيو/حزيران وفي ظل مخاطر خروجه من منطقة اليورو، ما سيشكل سيناريو لا يمكن احتساب عواقبه.

وفي برلين أعلن المتحدث باسم المستشارة أنغيلا ميركل الاثنين أن "اليونان عضو في منطقة اليورو ويعود لليونان ولحكومتها أن تتصرف بحيث يبقى الوضع كذلك" فيما اعتبر متحدث باسم وزارة المالية أنه "ليس هناك ما يدعو" إلى البحث في إعادة جدولة الدين اليوناني.

وكانت برلين أعلنت في الصباح أن الظروف "غير متوافرة للتفاوض حول مساعدة جديدة لليونان" رافضة البحث في إعادة جدولة ديون أثينا استجابة لطلبها.

من جهته قال وزير المالية الفنلندي اليكس ستاب الذي يعتبر من المتشددين أيضا إنه "لا يمكن استئناف المفاوضات إلا بعدما تصبح الحكومة اليونانية مستعدة للتعاون وللالتزام بتدابير جديدة لإرساء استقرار اقتصادها وتطبيق الإصلاحات البنيوية الضرورية لتحمل أعباء الدين" مؤكدا في مدونته الإلكترونية أن "الكرة الآن في ملعب اليونان".

أما إسبانيا المتشددة عادة حيال اليونان فأبدت انفتاحا على احتمال منح هذا البلد خطة مساعدة ثالثة استجابة لطلبه الأسبوع الماضي.

وأعلن وزير الاقتصاد الإسباني لويس دي غويندوس أن "من حق أثينا تماما أن تطلب خطة إنقاذ ثالثة" مشددا على أن "هذا ضروري تماما في ضوء الظروف وأوضاع الأسواق".

وقال إن مدريد "لا تفكر إطلاقا في خروج اليونان من اليورو" مضيفا "أعتقد أن هناك أخطاء ارتكبت من جانب ترويكا الدائنين لكن لا مفر لليونان من القيام بالإصلاحات المترتبة عليها".

وفي باريس ذكر وزير المالية ميشال سابان أنه "لا يمكن إيجاد أي حل ما لم يجر حديث معمق وحقيقي بين أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند".

المصدر: أ ف ب

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد