وزير المالية اليوناني يضحي بمنصبه من أجل مصلحة بلاده

مال وأعمال

وزير المالية اليوناني يضحي بمنصبه من أجل مصلحة بلادهوزير المالية اليوناني المستقيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gvvh

قدم وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس استقالته، بعد يوم من رفض غالبية اليونانيين في الاستفتاء الشروط المجحفة بحقهم التي اقترحها المقرضون مقابل الاستمرار في تقديم الدعم المالي.

وأوضح فاروفاكيس سبب استقالته على مدونته الإلكترونية أنه "بعيد إعلان نتائج الاستفتاء تبلغت بأن بعض أعضاء مجموعة اليورو والشركاء ... يفضلون غيابي عن الاجتماعات، وهي فكرة رأى رئيس الوزراء (ألكسيس تسيبراس) إنها قد تكون مفيدة من أجل التوصل إلى اتفاق. ولهذا السبب أغادر وزارة المالية اليوم".

ورأى الوزير المستقيل أن نتيجة الاستفتاء الذي فاز به المعارضون لشروط المقرضين بنسبة 61.31% لها "قيمة مهمة .. مثل كل المعارك من أجل الحقوق الديموقراطية".

وأضاف فاروفاكيس أن "الشرعية الكبيرة التي منحت لحكومتنا" يجب "توظيفها على الفور في "نعم" لحل مناسب" داعيا إلى اتفاق يتضمن "إعادة جدولة للدين وتخفيف للتقشف وإعادة توزيع لصالح الأكثر فقرا وإصلاحات حقيقية".

وأكد فاروفاكيس: "سوف اتحمل باعتزاز كراهية الدائنين".

هذا وانتهت عملية استفتاء اليونان بغالبية بلغت 61% من المصوتين رفضوا شروط المقرضين الدوليين لقاء الاستمرار في تقديم مساعدات مالية لأثينا.

من جهته قال رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس إن الاستفتاء الذي رفض الناخبون اليونانيون فيه بأغلبية شروط مقرضي أثينا، أظهر أنه "لا يجوز ابتزاز الديمقراطية"، على حد تعبيره.

ميركل وهولاند يدعوان إلى عقد قمة أوروبية بشأن اليونان

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند و المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، دعا الأحد 5 يوليو/ تموز إلى عقد قمة أوروبية بشأن اليونان، وفق ما أوردت الحكومة الألمانية في بيان. 

المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل والرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند

وجاء في بيان الحكومة الألمانية، أن ميركل وهولاند تباحثا هاتفيا الملف اليوني، في أعقاب الإعلان عن نتائج الاستفتاء بشأن خطة الإنقاذ المالية، مشيرا إلى أنهما اتفقا على وجوب احترام نتيجة تصويت اليونانيين.

وأضاف البيان أن المستشارة الألمانية و الرئيس الفرنسي أعربا عن تأييدهما للدعوة لعقد قمة لقادة منطقة اليورو يوم الثلاثاء 7 يوليو/ تموز وأبلغا رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك بذلك، بحسب مصادر مقربة من الرئاسة الفرنسية.

تعليق مراسلنا في العاصمة اليونانية

المصدر: وكالات

توتير RTarabic