الكرملين: "توصيات" السفير الأمريكي للبابا فرانسيس بشأن أوكرانيا محاولة سافرة لطمس سيادة الفاتيكان

أخبار العالم

الكرملين: الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يلتقي بابا الفاتيكان فرنسيس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gu3r

انتقد الكرملين بشدة الأربعاء 10 يونيو/حزيران "توصيات" السفير الأمريكي لدى الفاتيكان للبابا فرانسيس حول كيفية الحديث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف للصحفيين إن هذه الممارسات تعد "مثالا سافرا لمحاولة طمس سيادة الدول الأخرى، وهو ما لم ولا يتفق معه أبدا الرئيس بوتين".

وأضاف بيسكوف أن هذه التصرفات "غير مقبولة على الإطلاق في العلاقات الدولية".

وفي وقت سابق من الأربعاء أعلن السفير الأمريكي لدى الفاتيكان كينيث هاكيت قبل ساعات من لقاء الرئيس الروسي مع بابا الفاتيكان أن على الكرسي الرسولي أن يدين مع دول الغرب تصرفات روسيا إزاء أوكرانيا. وقال كينيث إن الولايات المتحدة تتمنى أن يبدي الفاتيكان "إصرارا أكبر" في الإعراب عن قلقه "على وحدة أراضي أوكرانيا" في جنوب شرق البلاد.

المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف

أما المحادثات بين الرئيس الروسي وبابا الفاتيكان فوصفها بيسكوف بـ"العميقة والودية جدا"، مضيفا أن الطرفين تناولا الأوضاع الدولية، بما في ذلك الوضع في أوكرانيا، إلى جانب تطرقهما للقيم البشرية والإنسانية التي يجتمع عليها الكاثوليك والأرثوذكس وأبناء الأديان الأخرى.

وذكر المتحدث باسم الكرملين أن الطرفين عبرا عن قلقهما من وضع المسيحيين في الشرق الأوسط، مشيرا إلى أن الحديث يدور في المقام الأول عن التهديد المحدق بحياة المسيحيين في ظروف النزاع المسلح في سوريا.

وذكر بيسكوف أن الرئيس الروسي كان مرتاحا جدا للقائه مع الحبر الأعظم، قائلا إن بوتين يرى فيه "شخصا عميقا وواسع المعارف ويثمن جدا إمكانية الحديث معه".

بيسكوف: بوتين روى لماتاريلا قصة نشوب الأزمة الأوكرانية

وبخصوص اللقاء الذي أجراه الرئيس الروسي في روما مع نظيره الإيطالي سيرجو ماتاريلا، قال بيسكوف إنه كان جديا، وتحدث الطرفان أثناءه عن "ضرورة الحفاظ على الوتيرة الحالية لتطور العلاقات الثنائية، وذلك في مختلف المجالات، دون السماح بتحول العلاقات الدولية رهينة للصعوبات الحالية".

وأضاف بيسكوف أن بوتين روى للرئيس قصة مفصلة بشأن نشوب الأزمة الأوكرانية، كما أنه تحدث معه عن سير هذه الأزمة وآفاقها المحتملة.

وذكر أن الجانبين وافقا على "أنه للأسف جميع الأطراف بلا استثناء وكل الدول الأوروبية تدفع ثمنا باهظا لاستمرار الأزمة الأوكرانية الداخلية".

روسيا وإيطاليا.. نحو تطوير تعاونهما دون انتظار رفع العقوبات

هذا وأعلن بيسكوف أنه بعد المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الرئيس الروسي ورئيس الحكومة الإيطالية ماتيو رينتسي في ميلانو صباح الأربعاء، جرى حوار واسع بمشاركة ممثلي الحكومتين وأوساط الأعمال من كلا الجانبين. وأشار إلى أن المحادثات تناولت المعايير الملموسة للتعاون الثنائي في مجال الاقتصاد، مع إبداء الطرفين نيتهما مواصلة التعاون وتوسيعه في المجالات التي تتوفر فيها الظروف لذلك، "دون انتظار تسوية المسائل المتعلقة بالعقوبات" المفروضة ضد روسيا.

بوتين يلتقي بابا الفاتيكان والرئيس الإيطالي

واستغرق اللقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والبابا فرانسيس نحو ساعة وجرى حسب التقليد المعتمد وراء أبواب مغلقة في مكتبة البابا الشخصية.

وتبادل الرئيس الروسي وبابا الفاتيكان الهدايا التذكارية. وأهدى بوتين للحبر الأعظم لوحة تجسم كنيسة المسيح المخلص في موسكو، إضافة إلى منحه عددا من مجلدات "الموسوعة الأرثوذكسية" الصادرة عن دار نشر بطريركية موسكو. من جانبه منح البابا الرئيس الروسي ميدلالية تجسد "ملاك السلام".

هذا وطلب البابا من فلاديمير بوتين أن ينقل أطيب التمنيات للبطريرك الروسي كيريل.

ونقلت وسائل إعلام إيطالية عن الناطق باسم الفاتيكان الأب فيديريكو لومباردي قوله إنه أثناء لقائه مع بوتين دعا البابا فرانسيس جميع الأطراف المعنية بالأزمة الأوكرانية إلى تطبيق اتفاقات مينسك.

لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والبابا فرانسيس

وبحسب لومباردي فإن البابا أشار إلى ضرورة بذل "جهود نزيهة وكبيرة لإحلال السلام" في أوكرانيا.

وكان بوتين والبابا فرانسيس قد التقيا في نوفمبر/تشرين ثاني عام 2013 في الفاتيكان، كما شارك الوفد الروسي برئاسة رئيس مجلس النواب سيرغي ناريشكين في الاحتفالات بمناسبة بدء ولاية البابا الحالي في مارس/آذار من العام ذاته.

والتقى الرئيس الروسي في روما نظيره الإيطالي سيرجو ماتاريلا. وجرت المحادثات بين الرئيسين وراء أبواب مغلقة. وفي مستهل اللقاء أعرب بوتين لماتاريلا عن ارتياحه لمقابلة كل من رئيس الحكومة الإيطالية وبابا الفاتيكان.

الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والإيطالي سيرجو ماتاريلا

هذا وأفاد المتحدث باسم الرئاسة الروسية بأن بوتين في ختام برنامج زيارته الرسمي يتوقع أن يلتقي رئيس الوزراء الإيطالي السابق سيلفيو برلوسكوني الذي تربطه مع الرئيس الروسي علاقات صداقة ولا يزالان يحافظان على اتصالات منتظمة بينهما بعد استقالة برلوسكوني.

وفي وقت سابق من الأربعاء أجرى بوتين في ميلانو محادثات مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي. كما شارك الزعيمان في مراسم افتتاح "أيام روسيا" بالمعرض العالمي "إكسبو 2015" المنعقد في المدينة، وزارا الجناحين الروسي والإيطالي فيه.

المصدر: "تاس"