أوكرانيا ووضع مسيحيي الشرق محور لقاء بوتين ببابا الفاتيكان

أخبار العالم

أوكرانيا ووضع مسيحيي الشرق محور لقاء بوتين ببابا الفاتيكان رئيس الكنيسة الكاثوليكية والرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال لقائهما بالفاتيكان في نوفمبر 2013
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtz9

يبحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع رئيس الكنيسة الكاثوليكية البابا فرانسيس في الفاتيكان الأربعاء 10 يونيو/حزيران الوضع الأوكراني وعددا من القضايا الثنائية والدولية الملحة.

وأوضح مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف الثلاثاء أن الجانبين سيبحثان كذلك وضع المسيحيين في الشرق الأوسط وسيتطرقان كذلك في إطار الملف الأوكراني إلى نشاط الكاثوليك من أتباع ما تسمى"الكنيسة الوحدوية" في هذا البلد، المنتمين لروما.

ولم يؤكد أوشاكوف فيما إذا كان بوتين وفرانسيس سيبحثان احتمال زيارة الأخير إلى روسيا قائلا إن هذه القضية ليست سياسية محضة ولا تتعلق فقط بالدولة فقط بل وبالزعماء الكنسيين".

وأوضح مساعد الرئيس أن الحوار السياسي بين روسيا والفاتيكان يحمل طابعا مستقرا "وقد تم تحديد العلاقات السياسية في مارس/آذار من عام 1991 والدبلوماسية في 9 ديسمبر/كانون الأول عام 2009. والتقى بوتين بابا الفاتيكان فرانسيس في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2013، كما التقى البابا يوحنا الثاني عامي 2000 و2003، كما التقى بينيديكت السادس عشر في مارس/آذار من عام 2007".

واعتبر أوشاكوف أن روسيا والفاتيكان ينسقان بفعالية فيما بينهما في المنظمات الدولية مثل الأمم المتحدة ومجلس أوروبا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا "ويتخذان مواقفا متقاربة في المسائل الدولية الملحة".

هذا ويبلغ تعداد الرعايا الكاثوليك في روسيا نحو 600 ألف.

يذكر أن الرئيس بوتين سيزور إيطاليا للمشاركة في معرض إيكسبو الدولي حيث من المقرر أن يلتقي رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي.

المصدر: "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون