نتنياهو يرى أن شروط إقامة دولة فلسطين غير متوفرة

وزير الخارجية الألماني يدعو لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gtbg

أعرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عن استعداده لحل الدولتين بإقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل، مشيرا إلى أن المقومات الضرورية والأساسية غير متوفرة في الوقت الراهن.

وقال نتنياهو عقب لقائه مع وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الأحد 31 مايو/أيار في القدس، إنه لا يزال متمسكا بفكرة أن الحل الوحيد لإحلال سلام دائم في المنطقة هو تحقيق "حل الدولتين والشعبين"، أي إقامة "دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعترف بإسرائيل دولة يهودية".

وتابع رئيس الحكومة الإسرائيلية قائلا إن المفاوضات المباشرة بين الطرفين تعتبر السبيل  الوحيد للمضي قدما، معربا عن "أسفه" لما وصفه بانسحاب السلطات الفلسطينية من العملية التفاوضية.

هذا ودعا نتنياهو الوزير الألماني إلى مطالبة الفلسطينيين بالتوقف عن "تقويض شرعية إسرائيل"، والعودة إلى طاولة الحوار لإجراء المفاوضات من دون طرح أي شروط مسبقة.

بينما طالب فرانك فالتر شتاينماير إسرائيل بإجراء جولة مفاوضات جديدة مع الفلسطينيين من أجل إقامة دولة فلسطينية.

وصرح فرانك فالتر شتاينماير عقب لقائه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في القدس، أنه لابد من البحث حاليا عن إمكانات وحلول من أجل إحياء عملية السلام من جديد، محذرا من خطورة حرب جديدة في غزة، ومشيرا إلى أن أي تصعيد عسكري مجددا سيكون بمثابة التطور الأسوأ بالنسبة لكلا الجانبين.

وفي الشأن الإيراني، حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي الدول الخمس صاحبة حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي وألمانيا، من إبرام اتفاق نووي مع إيران، قائلا "إن بقاء إسرائيل غير قابل للتفاوض"، مضيفا أن إسرائيل لن تسمح لطهران بامتلاك قنبلة نووية.

يذكر أن وزير الخارجية الألماني التقى مساء السبت 30 مايو/أيار، برئيس المعارضة يتسحاق هرتصوغ الذي شكر فرانك فالتير شتاينماير على الدعم الألماني لإسرائيل لعرقلة التحرك الفلسطيني بشأن عضوية إسرائيل في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا".

تجدر الإشارة إلى أن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، سيزور هو الآخر في يونيو/حزيران المقبل  فلسطين وإسرائيل في مسعى جديد لإحياء عملية التسوية بين الطرفين، وإقناعهما بقبول مشروع قرار فرنسي في مجلس الأمن الدولي يهدف إلى وضع أسس للمحادثات.

مراسلة قناة RT في القدس:

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون