قائد سلاح البر الإيراني يطالب بزيادة الميزانية العسكرية لمواجهة "داعش"

أخبار العالم العربي

قائد سلاح البر الإيراني يطالب بزيادة الميزانية العسكرية لمواجهة أحمد رضا بوردستان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gsvo

دعا قائد سلاح البر الإيراني أحمد رضا بوردستان الأحد 24 مايو/أيار، برلمان بلاده إلى زيادة ميزانية القوات المسلحة الإيرانية للتصدي لتهديد الدولة الاسلامية المتزايد في الدول المجاورة.

وصرح أحمد رضا بوردستان في كلمة أمام البرلمان، "علينا مواجهة شكل جديد من التهديد في المنطقة، والمجموعات الإرهابية موجودة قرب حدودنا"، بحسب ما أوردته وسائل إعلام إيرانية.

وقال قائد سلاح البر الإيراني إنه يجب تعزيز سلاح البر والحرس الثوري لشراء دبابات وعربات نقل وصيانة المروحيات، معرجا بالقول "اليوم، المعركة برية"، علما بأن سلاح البر الإيراني يجري منذ عدة ايام مناورات على الحدود مع العراق.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية محلية، فإن ميزانية الدفاع لهذا العام، مارس/آذار2015-مارس/آذار 2016، رفعت بأكثر من 30 بالمئة لتبلغ نحو عشرة مليارات دولار، تضاف إليها 1,2 مليار دولار مصدرها صندوق سيادي للبلاد.

عناصر من داعش

وأفاد الجنرال الإيراني بأن مسلحي "الدولة الاسلامية" في العراق وصلوا إلى "جلولاء"، على بعد 40 كلم من الحدود مع إيران، في يونيو/حزيران 2014، مبرزا أن محطتهم كانت "خانقين" ليدخلوا بعد ذلك إيران، حسب أقواله.

وأوضح أحمد رضا بوردستان أن خمس كتائب عسكرية وصلت في أقل من ثلاثة أيام إلى الحدود وتوغلت 40 كلم داخل العراق.

وأشار المسؤول العسكري الإيراني إلى أن وجود "داعش" أصبح بارزا في أفغانستان وباكستان.

يذكر أن مسلحي "الدولة الاسلامية" تبنى في الـ 13 من مايو/أيار، أول هجوم له في باكستان والذي خلف 40 قتيلا في كراتشي.

وفي ذات السياق، اعتبر قائد فیلق 'القدس' التابع لحرس الثورة الإسلامية اللواء قاسم سلیماني أن التصدي للـ"دولة الإسلامية" یمثل المصالح الوطنیة بعینها.

ووصف قاسم سلیماني "داعش" بالطاعون والبلاء، قائلا: "إن الذي یعتبر ذبح إنسان أسهل من ذبح خروف وهم یطلق نداء الله أکبر یعتبر خطرا کبیرا.

مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان

عبداللهیان یؤکد دعم إیران للعراق في مواجهة الإرهاب والتصدي لـ"داعش"

وأکد مساعد وزير الخارجیة الإیرانیة للشؤون العربیة والإفریقیة حسین أمیر عبداللهیان بأن بلاده تدعم العراق بكل قواها في مواجهة الإرهاب والتصدي لـ"داعش".

وجاء هذا التصريح في لقاء بطهران، جمع مساعد وزير الخارجیة الإيراني بالأمين العام للحزب الاشتراكي الديمقراطي في إقلیم کردستان العراق محمد حاجي محمود.

وأشار حسین أمیر عبداللهیان إلى الإجراءات الفورية التي اتخذتها طهران لدعم الحکومة العراقیة في مواجهة "داعش".

ووصف مساعد الخارجیة الایرانیة العلاقات بین إیران والعراق بانها إستراتیجیة، مضيفا أن طهران تعتبر وجود عراق موحد وقوي یضمن مصالح الجمیع بالمنطقة.

المصدر: وكالات