الرئيس العراقي يعلن مواصلة التعاون الاستراتيجي بين بغداد وطهران

أخبار العالم العربي

الرئيس العراقي يعلن مواصلة التعاون الاستراتيجي بين بغداد وطهرانالرئيس العراقي فؤاد معصوم
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gs5z

أعلن الرئيس العراقي فؤاد معصوم الخميس 14 مايو/أيار أن بلاده ستواصل تعاونها العسكري مع إيران في إطار جهودها لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي.

وفي مقابلة مع قناة IRIB الحكومية الإيرانية، قال الرئيس العراقي في ختام زيارته إلى طهران إن إيران كانت أول دولة قدمت لبلاده دعما ملموسا في محاربتها لتنظيم "داعش" الإرهابي.

وأشار معصوم إلى أن مهمات المستشارين العسكريين الإيرانيين في العراق تنحصر في مساعدتهم على تنظيم عمليات عسكرية ضد "داعش"، لافتا إلى تواجد مستشارين من دول أخرى في بلاده.

وقال معصوم إن إيران تقوم بدور بارز في حرب العراق مع "داعش"، وأن التعاون الاستراتيجي بين البلدين سيتواصل.

هذا وأفاد الرئيس العراقي بأن محادثاته في طهران تناولت أفق التعاون الثنائي في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية، وإرسال مستشارين إيرانيين إلى العراق، وكذلك تزويد بغداد بأسلحة في إطار محاربة "الدولة الإسلامية".

وبخصوص الوضع في اليمن جدد فؤاد معصوم موقف بغداد الداعي إلى حل الأزمة اليمنية على أساس حوار وطني وحده، مؤكدا معارضة العراق لأي تدخل خارجي في الشؤون الداخلية اليمنية.

 وخلال زيارته التي استمرت يومين، أجرى فؤاد معصوم محادثات مع كل من الرئيس الإيراني حسن روحاني والمرشد الأعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي، ورئيس البرلمان الإيراني علي لارجاني، ورئیس مجمع تشخیص مصلحة النظام على أکبر هاشمي رفسنجاني.

المصدر: "تاس"