الجبير: القمة الخليجية الأمريكية ستركز على "تحركات إيران العدوانية"

أخبار العالم العربي

الجبير: القمة الخليجية الأمريكية ستركز على وزير الخارجية السعودي عادل الجبير
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/grxj

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير الثلاثاء 12 مايو/ أيار إن القمة بين زعماء دول الخليج والرئيس الأمريكي باراك أوباما ستركز على ما وصفه بالتحركات العدوانية لإيران في المنطقة.

 ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الجبير قوله "نرى دعما إيرانيا لمنظمات إرهابية وتسهيلا لأعمال منظمات إرهابية، لذلك سيكون التحدي في كيفية تنسيق الجهود الأمريكية الخليجية بشكل جماعي من أجل مواجهة هذه التحركات العدوانية من جانب إيران".

وأضاف الجبير إن القمة ستركز أيضا على الصراع في سوريا والعراق واليمن، مشيرا إلى أن "وقف إطلاق النار في اليمن لمدة خمسة أيام لإيصال المساعدات الإنسانية قابلة للتمديد إذا نجحت وإذا لم ينخرط الحوثيون وحلفاؤهم في أنشطة عدائية".


من جانب آخر قال الجبير إن الظروف المتواترة في اليمن أجبرت الملك سلمان بن عبد العزيز على عدم حضور قمة كامب ديفيد نافيا أن يكون تغيبه "رسالة توبيخ" للإدارة الأمريكية.

كما نفى عادل الجبير بصورة مطلقة أن يكون لقرار التغيب أي علاقة بصحة الملك سلمان.

وفي تصريح لشبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، شدد الجبير على أن الالتزام الأمريكي بالسعودية "صلب" ولم يتغير، رافضا الدخول في تفاصيل حول إمكانية طلب وضعية حليف من خارج الناتو.

واكتفى بالقول إن "الرياض تبحث مع الولايات المتحدة كيفية تطوير العلاقة بين دول الخليج وواشنطن والارتقاء بها إلى مستويات أعلى، ولا يمكنني التحدث عن أمور محددة أو تفاصيل ما قد يحصل أو لا يحصل".

صورة من الأرشيف اليمن

وفي شأن البرنامج النووي الإيران، بين الدبلوماسي السعودي أن جميع الأطراف يريدون التوصل إلى اتفاق نووي مع طهران يحول دون امتلاكها قدرات نووية.

وأضاف الجبير أن دول مجموعة 5+1 قدمت تأكيدات بأن الاتفاق سيمنع إيران من الحصول على أسلحة نووية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية