عسيري: الحكومة اليمنية طالبت بتحقيق دولي في الجرائم التي استهدفت المدنيين

أخبار العالم العربي

عسيري: الحكومة اليمنية طالبت بتحقيق دولي في الجرائم التي استهدفت المدنيينأحمد عسيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gozw

قال أحمد عسيري المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم" في الإيجاز الصحفي اليومي بالرياض، الخميس 2 أبريل/نيسان، إن الضالع وشبوة أصبحتا تحت سيطرة القوات الشعبية والمقاومة.

وأكد عسيري أن القوات السعودية أحبطت محاولة تسلل مسلحين حوثيين إلى أراضيها، أصيب فيها 5 جنود وقتل واحد فقط.

وصرح المتحدث بأن قوات التحالف تسيطر على الموانئ والمواقع الاستراتيجية لقطع التمويل عن الميليشيات الحوثية المسلحة، مشددا على أن الهدف من "عاصفة الحزم" عسكري بحت لتعطيل تقدم الحوثيين.

وأفاد عسيري بأن الحوثيين حاولوا، الأربعاء، السيطرة على بعض المقرات الحكومية، مؤكدا أن الأوضاع في محيط عدن مستقرة.

وفي رد على سؤال بشأن التدخل البري في اليمن أشار عسيري أن كل الاحتمالات تبقى قائمة، مؤكدا أن القوات المشتركة تتبع خطة مرسومة منذ البداية وتحقق أهدافها.

وأشار المتحدث باسم عملية "عاصفة الحزم" إلى أن الحكومة اليمنية الشرعية طالبت بتحقيق دولي في الجرائم التي ارتكبها المسلحون الحوثيون في استهدافهم للمدنيين اليمنيين.

وشدد المتحدث الرسمي على أن تنظيم القاعدة في جزيرة العرب والمتواجد باليمن له تأثير كبير على الوضع القائم، مؤكدا أن القاعدة والحوثيين وجهان لعملة واحدة.

وقال عسيري إن من أضعف الدولة اليمنية هي الميليشيات الحوثية، مما فتح المجال لعناصر تنظيم القاعدة لتنفيذ مخططاتها، "وحادثة الهجوم على سجن المكلا وتهريب سجناء تابعين للقاعدة تلاه الهجوم على البنك وسلب الأموال، خير دليل على ذلك".

السفير السعودي بواشنطن

عادل الجبير: التدخل البري في اليمن يبقى خيارا مطروحا دائما

قال السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير، الخميس 2 أبريل/نيسان، إنه لا وجود لقوات سعودية "رسمية" في عدن إلا أن الأمر يبقى احتمالا مطروحا دائما، والقرار يتوقف على الظروف، حسب تصريحه.

وأوضح الجبير، أن الهدف من العمليات العسكرية هو حماية وحدة اليمن أرضا وحكومة وشعبا بكل الوسائل، واصفا الحرب بأنها معركة بين الخير والشر.

واتهم سفير السعودية في واشنطن إيران وحزب الله بأنهما غذيا النزاعات الطائفية في المنطقة، مفيدا بأن الحوثيين حصلوا على الأسلحة من إيران.

وبين الجبير أن إيران تريد جر اليمن إلى دائرة طهران وأتباعها.

قصف تحالف "عاصفة حزم" على اليمن

اليمن.. 44 قتيلا في اشتباكات بين الحوثيين وأنصار هادي بعدن

وفي عدن جنوب اليمن، قتل 44 شخصا على الأقل بينهم 18 مدنيا في اشتباكات عنيفة بين المسلحين الحوثيين واللجان الشعبية المساندة للرئيس عبد ربه منصور هادي.

وقال مصدر عسكري أن عشرين مسلحا حوثيا لقوا مصرعهم في الاشتباكات، في حين أفادت مصادر طبية بمقتل 18 مدنيا و6 مسلحين من اللجان الشعبية المساندة للرئيس هادي المتواجد حاليا بالمملكة العربية السعودية.

وبخصوص الأنباء التي تواترت حول عملية إنزال عشرات الجنود في ميناء عدن لمواجهة تقدم المقاتلين الحوثيين وسط المدينة، نفى مسؤول يمني في تصريح لوكالة "رويترز" وجود هذه العملية.

وأكد المسؤول أن الجنود الذين تمت مشاهدتهم في الميناء هم حراس مسلحون غادروا سفينة إجلاء لتقييم الظروف الأمنية.

وكان شهود عيان ومسؤولون في ميناء عدن اليمني قالوا إن جنودا لم يتسن تحديد جنسيتهم نزلوا بالميناء بعد سيطرة قوات التحالف الذي تقوده السعودية على المياه قبالة سواحل عدن.

يذكر أن مسلحين حوثيين، على متن مدرعات، تمكنوا من دخول قصر معاشيق الرئاسي في عدن، مكان إقامة الرئيس عبد ربه منصور هادي قبل مغادرته إلى المملكة السعودية.

وتستمر مقاتلات التحالف العربي بدك مواقع الحوثيين في أنحاء اليمن وسط اشتباكات عنيفة على الأرض بين مسلحي جماعة "أنصار الله" واللجان الشعبية.

واقتحم الحوثيون وسط مدينة عدن، وقال سكان في المدينة إنهم رأوا مجموعات من المقاتلين تحمل قذائف صاروخية ترافقها 4 دبابات و3 عربات مدرعة في حي خور مكسر.

وأكد مراسلنا، إن انفجارا كبيرا هز معسكر بدر القريب من مطار عدن، وقد شوهدت ألسنة اللهب والدخان تتصاعد في المكان.

قصف جبل حداد قرب ميناء عدن

وأفاد مراسلنا بأن اشتباكات عنيفة مستمرة بمنطقة خور مكسر إضافة إلى اشتباكات أخرى تدور بدار سعد ومدخل عدن الجنوبي.

وقتل شخصان أمام منزل محافظ عدن إثر اشتباكات بين مسلحي الحوثي واللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي، كما يتواصل القصف بحي أكتوبر، إضافة إلى الاشتباكات الدائرة أمام مقر اللواء 19 مشاة ومنطقة السليم في شبوة، جنوب اليمن.

الضالع تشهد حرب شوارع ضد الحوثيين

على صعيد آخر، شهدت الضالع الواقعة على بعد 100 كيلومتر إلى الشمال من عدن حرب شوارع ضد الحوثيين.

ومني الحوثيون بخسائر فادحة في معارك مع رجال قبائل عند قاعدة عسكرية رئيسية بمحافظة شبوة بجنوب شرق اليمن حيث قتل 35 حوثيا ومقاتلا من الجيش و20 من رجال القبائل.

من جانب آخر، أصابت ضربات جوية أخرى مواقع للحوثيين على امتداد الحدود السعودية في أقصى شمال اليمن وقاعدة للجيش في الأراضي المرتفعة بوسط البلاد وبنية أساسية للدفاع الجوي بمحافظة مأرب الشرقية وموقعا لخفر السواحل قرب الحديدة.

وقال عمال في ميناء ميدي بمحافظة حجة شمالي الحديدة إن غارة على موقع عسكري ساحلي في المدينة قتلت 6 جنود، وأصابت ضربات أخرى معسكرا للجيش في صنعاء ومنشأة حكومية في صعدة في شمال اليمن.

أحمد عسيري الناطق الرسمي باسم التحالف

عسيري يتهم الحوثيين باستهداف المدنيين

من جهته، قال أحمد عسيري الناطق الرسمي باسم التحالف، الأربعاء 1 أبريل/نيسان، إن الحوثيين استهدفوا المدنيين بعدما تمت محاصرتهم، مضيفا أنهم يحاولون دخول المدن لنقل المعركة إلى داخلها.

وصرح الناطق الرسمي باسم التحالف بأن الهدف من التدخل العسكري في اليمن، هو إغاثة الشعب اليمني والحفاظ على الشرعية، مؤكدا أن إحدى مهمات تدخل قوات التحالف العربي هي تقديم المساعدات لليمنيين دون تمييز.

وأفاد أحمد عسيري بأن الأهداف أصبحت أكثر دقة قائلا "اليوم أصبحنا أكثر تواصلا مع الجيش اليمني والمقاومة واللجان الشعبية"، مضيفا أن الوضع الميداني أصبح إيجابيا للقوات اليمنية واللجان الشعبية لمقاومة المتمردين الحوثيين.

مهاجمة مقرات حكومية في المكلا اليمنية

"القاعدة" تقتحم مقرات حكومية في المكلا اليمنية 

شهدت مدينة المكلا اليمنية فجر الخميس 2 أبريل/نيسان هجمات على مقرات حكومية وعسكرية ومصارف بنكية يشتبه في تنفيذها من قبل عناصر تابعة لتنظيم "القاعدة".

وقد هاجمت هذه العناصر عدة مواقع في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت جنوب شرق اليمن، منها محيط القصر الرئاسي ومبنى المحافظة، السجن المركزي، والأمن القومي، مستخدمة أسلحلة ثقيلة ومتوسطة.

وأشارت وكالة الأنباء الألمانية، أن اشتباكات عنيفة تدور حاليا بين مسلحين يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة وبين قوات الجيش، في محيط تلك المقرات.

وأكدت أن المسلحين هاجموا السجن المركزي، وقيادة المنطقة العسكرية الثانية، والدفاع الساحلي، وأن هناك أنباء عن تهريب أعداد كبيرة من السجناء من ضمنهم عناصر تابعة للقاعدة من داخل السجن المركزي.

وتعيش مدينة المكلا مؤخرا انفلاتا أمنيا كبيرا بالتزامن مع الاشتباكات التي تشهدها محافظة عدن وعدد من المناطق الجنوبية بين القوات التابعة لجماعة الحوثيين واللجان الشعبية والمقاومة الموالية للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من جهة أخرى.

تعليق مراسلنا في تعز:

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية