الرئيس اليمني يقيل الحكومة.. واللجنة الرئاسية توصي بتشكيل حكومة وحدة وطنية

أخبار العالم العربي

الرئيس اليمني يقيل الحكومة.. واللجنة الرئاسية توصي بتشكيل حكومة وحدة وطنيةعبد ربه منصور هادي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756804/

أفادت وكالة "أسوشيتد بريس" بأن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أقال الثلاثاء 2 سبتمبر/أيلول حكومة البلاد.

وكانت اللجنة الرئاسية اليمنية المكلفة بالتفاوض مع جماعة أنصار الله (الحوثيون) قد أعلنت في وقت سابق عن التوصل إلى اتفاق مع الجماعة.

وأصدرت اللجنة الوطنية الرئاسية يوم الثلاثاء بالإجماع توصياتها التي تضمنت تشكيل حكومة وحدة وطنية "بما يضمن تحقيق الكفاءة والنزاهة والشراكة الوطنية"، على أن يقوم رئيس الجمهورية خلال أسبوع بتكليف من سيشكل الحكومة بالتشاور مع المكونات السياسية، وأن يحدد الوزراء في الوزارات السيادية وهي وزارات الدفاع والداخلية والخارجية والمالية. وسيتم اختيار الوزراء على أساس "التخصص والكفاءة والنزاهة".

كما تتضمن توصيات اللجنة ضرورة إعادة النظر في السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية وتنفيذ حزمة من الإصلاحات العميقة، وإعادة النظر في الكلفة المضافة على السعر الدولي للوقود بما يؤدي إلى تخفيض سعر كل من مادتي الديزل والبترول. ويتضمن برنامج الحكومة الجديدة رفع الحد الأدنى للأجور.

وأوصت اللجنة بأن تلتزم المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة والأطراف المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني الشامل بتبني سياسة إعلامية وخطاب إعلامي بناء وإيجابي وداعم للعملية السياسية.

كما دعت اللجنة الوطنية جميع المكونات والفعاليات السياسية إلى "نبذ ورفض العنف والتطرف والأعمال المخلة بأمن واستقرار البلاد بدءًا بإزالة أسباب التوتر المتمثلة في التجمعات المحيطة بالعاصمة وداخلها من خلال إزالة المخيمات وفض الاعتصامات".

الحوثيون يرفضون خطوات هادي بتشكيل حكومة وحدة وطنية

من جانبهم رفض الحوثيون خطوات الرئيس اليمني الخاصة بتشكيل حكومة وحدة وطنية، وإعادة الدعم الحكومي للوقود جزئيا، قائلين إنهم سيواصلون احتجاجاتهم الحاشدة. جاء ذلك في كلمة نشرها محمد عبد السلام، المتحدث باسم زعيمهم عبد الملك الحوثي، على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

تعليق مستشار الرئيس اليمني فارس السقاف:

تعليق عضو المجلس السياسي لـ"حركة أنصار الله" علي البخيتي:

المصدر: RT + وكالات