مظاهرات احتجاجية حاشدة في صنعاء وهادي يرسل مبعوثا إلى الحوثيين

أخبار العالم العربي

مظاهرات احتجاجية حاشدة في صنعاء وهادي يرسل مبعوثا إلى الحوثيين عشرات الآلاف من الحوثيين يتظاهرون في العاصمة اليمنية صنعاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/756764/

تظاهر عشرات الآلاف من الحوثيين في وسط العاصمة اليمنية صنعاء يوم الاثنين 1 سبتمبر/أيلول، وذلك بعد أن دعاهم زعيمهم عبد الملك الحوثي إلى مواصلة حراكهم حتى سقوط الحكومة.

وفي محاولة لحل الأزمة أرسل رئيس الدولة عبد ربه منصور هادي مبعوثا إلى الحوثيين. ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر قريب من رئاسة البلاد أن أمين العاصمة عبد القادر هلال توجه إلى صعدة، معقل الحركة، للقاء عبد الملك الحوثي هناك.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن هلال سيسلم زعيم "أنصار الله" (تسمية أطلقتها الحركة على نفسها) رسالة من رئيس الدولة يحث فيها الحوثي على تفادي وقوع حرب أهلية في اليمن.

من جانبه أكد مصدر في لجنة حكومية مكلفة بتسوية الأزمة أنها تعمل ليل نهار لإيجاد حل في غضون الساعات الـ48 القادمة.

وكانت المفاوضات التي خاضتها الحكومة مع المعارضين الحوثيين أواخر الشهر الماضي لحل الأزمة قد باءت بالفشل بعد ثلاثة أيام من بدئها.

ويطالب الحوثوين باستقالة الحكومة التي يتهمونها بالفساد، إضافة إلى إلغاء رفع أسعار الوقود وتوسيع دائرة الشراكة السياسية في البلاد.

وبدعوة من قيادة الحركة أقامت مليشياتها المسلحة مخيمات لها في محيط صنعاء، فيما يواصل أنصارها المدنيون اعتصامهم وسط العاصمة.

وكان مجلس الأمن الدولي دعا الحوثيين يوم الجمعة الماضي إلى إزالة مخيماتهم ومراكز تفتيشهم من ضواحي المدينة، والكف عن جميع الأعمال العدائية ضد الحكومة في منطقة الجوف (شمال البلاد)، والانسحاب من محافظة عمران المجاورة، ملوحا بفرض عقوبات على مسؤولين عن زعزعة الاستقرار في البلاد.

من جانبه اتهم عبد الملك الحوثي في خطاب له الأحد 31 أغسطس/آب مجلس الأمن بدعم الفساد في اليمن وتجاهل مصالح شعبه.

وفي تحد للأمم المتحدة دعا الحوثي أنصاره إلى مواصلة احتجاجاتهم حتى نهاية الأسبوع الجاري وربما خلال الأسبوع القادم، فيما أسماه ببدء المرحلة الثالثة من التصعيد التي يندرج فيها العصيان المدني.

المصدر: RT + "أ ف ب"

الأزمة اليمنية