أردوغان: ما تقوم به إسرائيل في غزة فاق ما قام به هتلر ضد اليهود

أخبار العالم العربي

أردوغان: ما تقوم به إسرائيل في غزة فاق ما قام به هتلر ضد اليهودأردوغان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/753273/

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أنه لن يسكت حيال ما يحدث في غزة، منتقدا دفاع الغرب عن إسرائيل، والتزام العالم الصمت.

وشدد أردوغان في حوار مع قناة "سي إن إن" على أنه مصرّ على تشبيه ما تقوم به إسرائيل بما مارسه هتلر ضد اليهود، مضيفا "ما تقوم به إسرائيل في غزة حاليا تجاوز ما قام به هتلر"، واصفا ممارسات إسرائيل بالإبادة الجماعية، وإسرائيل بأنها "دولة إرهابية".

وأعرب أردوغان عن اعتقاده بأن انزعاج إسرائيل من المصالحة بين حماس وفتح، وتشكيل حكومة الوفاق الوطني، هو السبب وراء عدوانها على غزة، لافتا إلى أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أقر بتعرّضه لضغوط بهذا الشأن.

وأكد أردوغان أن على إسرائيل تطبيق اتفاق عام 2012، إذا كانت راغبة فعلا في التوصل إلى وقف لإطلاق النار، مشيرا إلى استعداد حماس، ومحمود عباس، لفعل أي شيء لتحقيق وقف إطلاق النار، مضيفا "إلا أن إسرائيل لا ترغب في ذلك وتفضّل مواصلة إراقة الدماء".

أوغلو يتوجه إلى الدوحة فجأة من أجل التهدئة

من جهة أخرى، توجّه وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو في زيارة مفاجئة إلى قطر.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤول تركي أن أوغلو سافر إلى الدوحة عقب مكالمة من وزير الخارجية الأمريكي "للمشاركة في جهود التهدئة"، وبعد تباحثه على حدة مع قياديي حركات فلسطينية، وأن الوزير، ألغى لهذا الغرض، زيارة كانت مقررة إلى فرنسا الجمعة 25 يوليو/تموز.

أحمد داود أوغلو


المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية