كييف تؤكد إسقاط طائرة النقل العسكرية وأنباء غير مؤكدة عن إسقاط مقاتلة في شرق أوكرانيا (فيديو)

أخبار العالم

كييف تؤكد إسقاط طائرة النقل العسكرية وأنباء غير مؤكدة عن إسقاط مقاتلة في شرق أوكرانيا (فيديو)
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/714605/

أفاد الدفاع الشعبي الأوكراني أن عناصره أسقطوا مقاتلة أوكرانية. هذا وأكّدت النيابة العامة الأوكرانية مصرع 49 عسكريا على متن طائرة النقل العسكرية إيل-76 التي أسقطت في لوغانسك.

نقلت وكالة "نوفوستي" الروسية للأنباء عن مصدر في قوات لجان الدفاع الشعبي بمقاطعة دونيتسك في شرق أوكرانيا أن عناصر هذه القوات أسقطوا مقاتلة أوكرانية من طراز "سو-25".

وأكد المصدر أن طائرة سوخوي سقطت قرب مدينة غورلوفكا وأن أحد طياريها استطاع أن يقفز منها ووقع في أيدي عناصر لجان الدفاع الشعبي الذين بدؤوا استجوابه.

هذا ونقلت وكالة "إيتار-تاس" الروسية للأنباء عن مصدرها في قوات الدفاع الشعبي أن مقاتلتين من طراز "سو-24" تابعتين للجيش الأوكراني قصفتا يوم 14 يونيو/حزيران مقر وزارة الداخلية في غورلوفكا بقنابل عنقودية، وأن عناصر هذه القوات تمكنت من إسقاط إحدى الطائرتين.

49 عسكريا.. الحصيلة المؤكدة لضحايا إسقاط طائرة النقل العسكري الأوكرانية

أكّدت النيابة العامة الأوكرانية مصرع 49 عسكريا على متن طائرة النقل العسكري إيل-76 التي أسقطت في مطار لوغانسك.

وأعلنت النيابة العامة في بيان لها أن "طائرة النقل العسكري إيل-76 التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية أثناء هبوطها في مطار لوغانسك الساعة الواحدة و10 دقائق 14 يونيو/حزيران 2014 أصيبت بصاروخ محمول على الكتف، ما أدى إلى مقتل طاقمها المكون من 9 أفراد إضافة إلى 40 عسكريا كانوا على متن الطائرة".

وكانت وكالة "رويترز" قد نقلت عن ممثل القوات الأوكرانية التي تقوم بعملية خاصة في شرق البلاد فلاديسلاف سيليزنيوف أنه قتل 49 شخصا نتيجة سقوط طائرة النقل العسكري إيل-76.

وقبل ذلك أعلنت وزارة الدفاع الأوكرانية عن سقوط قتلى ليل الجمعة/السبت 14 يونيو/حزيران نتيجة إسقاط لجان الدفاع الشعبي لطائرة تحمل جنودا أوكرانيين أثناء هبوطها في مطار لوغانسك.

ولم يحدد بيان وزارة الدفاع عدد الضحايا، وجاء فيه "أصيبت طائرة النقل العسكري الأوكرانية من طراز إيل-76 التي نقلت جنودا، بواسطة مضاد جوي ورشاش ثقيل.

وإضافة إلى الجنود كانت الطائرة تحمل معدات وتجهيزات وأغذية".

من جهة أخرى أكّد مقاتلو لجان الدفاع الشعبي أنهم أسقطوا طائرة إيل-76، وأن الطائرة هوت على أرض المطار.

طائرة إيل-76 هي طائرة سوفيتية وروسية ثقيلة للنقل العسكري، صممت في مكتب تصميم إيليوشين، ويتألف طاقمها من سبعة أفراد، وهي تستطيع نقل 167 عنصرا مع أسلحتهم الفردية.

هذا وأعلن الرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو يوم 14 يونيو/حزيران حدادا عاما على أرواح العسكريين الأوكرانيين الذين قتلوا في شرق البلاد، مشددا على نيته "مواصلة الكفاح من أجل السلام".

تعليق رئيس تحرير موقع "أوكرانيا برس" الالكتروني محمد صفوان جولاق:

المصدر: RT + وكالات