الرئيس الأبخازي ألكسندر أنكواب يقدم استقالته "حفاظا على استقرار البلاد"

أخبار العالم

الرئيس الأبخازي ألكسندر أنكواب يقدم استقالته
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/708349/

أعلن الرئيس الأبخازي ألكسندر أنكواب الأحد 1 يونيو/حزيران عن استقالته من منصبه "من أجل الحفاظ على استقرار البلاد".

أعلن الرئيس الأبخازي ألكسندر أنكواب الأحد 1 يونيو/حزيران عن استقالته من منصبه "من أجل الحفاظ على استقرار البلاد".

وفي كلمة موجهة إلى المواطنين أشار أنكواب إلى أنه اتخذ هذا القرار بعد مشاورات عديدة مع ممثلي المجتمع المدني والناخبين وأنصاره.

وأفاد متحدث باسم أنكواب بأن الرئيس المستقيل سلّم ختم الرئاسة إلى القائم بأعمال رئيس الدولة مؤقتا فاليري بغانبا، وذلك خلال لقاء أجرياه "وجها لوجه".

وكان البرلمان الأبخازي قد حجب الخميس الماضي الثقة عن رئيس الوزراء ليونيد لاكيربايا واقترح على رئيس الدولة تقديم استقالته طواعية. هذا وفي جلسته السبت 31 مايو/أيار صوت البرلمان لصالح إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في 24 أغسطس/آب من العام الجاري، وكلف رئيس البرلمان فاليري بغانبا بتولي صلاحيات رئيس الدولة مؤقتا.

هذا وأكد رئيس الوزراء الأبخازي ليونيد لاكيربايا لوكالة "نوفوستي" أن قرار الاستقالة اتخذه الرئيس أنكواب بنفسه، "آخذا بعين الاعتبار جميع العوامل وبشرط ضمان السلامة لجميع سكان أبخازيا". هذا وفي رد على سؤال عن موقف الجيش قال لاكيربايا: "إن الأمور تسير كما ينبغي" وأنه "ليس لدينا أية ملاحظات عن اداء اجهزة القوة". هذا وأعلن رئيس الوزراء عدم نيته الحذو حذو رئيس الدولة وتقديم استقالته.

وفي تعليق على هذا التصريح قال نائب البرلمان، زعيم المعارضة الأبخازية راؤول خاجيمبا أنه، بناء على التشريعات القائمة، يتعين على حكومة البلاد أن تستقيل على إثر رئيس الدولة. وأضاف قائلا "إن مسألة رئيس الحكومة الجديدة قد تحسم غدا (يوم الاثنين)".

مساعد الرئيس الروسي: موسكو ستؤمن الدعم العسكري والمالي للشعب الأبخازي

وفي موسكو أعلن مساعد الرئيس الروسي فلاديسلاف سوركوف أن الأزمة السياسية في أبخازيا وجدت حلها، مضيفا أن الفضل في ذلك يعود إلى حكمة جميع المشاركين في المفاوضات وإدراك مسؤوليتهم، وكذلك إلى "القرار الرائع لرئيس الجمهورية ألكسندر أنكواب". وأشار سوركوف إلى أن الأهم هو الطابع السلمي للحل الذي سمح بالحفاظ على الاستقرار في البلاد.

هذا وأكد مساعد الرئيس الروسي أن موسكو ستتعامل بصورة فعالة مع القائم بأعمال رئيس أبخازيا فاليري بغانبا، مؤكدا أن روسيا ستؤمن الدعم العسكري والمالي للشعب الأبخازي على وجه أتم.

المصدر: RT + وكالات