الأردن يطرد السفير السوري من عمان ودمشق ترد بالمثل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/705177/

أعلنت الخارجية السورية القائم بأعمال سفارة المملكة الأردنية الهاشمية في دمشق شخصا غير مرغوب فيه. جاء هذا الإجراء ردا على القرار المماثل الذي اتخذته عمان.

أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين السورية يوم الاثنين 26 مايو/أيار القائم بأعمال سفارة الأردن في دمشق شخصا غير مرغوب فيه، مشيرة إلى أنها طلبت من السفارة الأردنية في دمشق إبلاغ القائم بالأعمال بقرار منعه من دخول الأراضي السورية.

وأكدت الخارجية السورية أن هذه الخطوة جاءت ردا على قرار الحكومة الأردنية اعتبار السفير السوري لديها شخصا غير مرغوب فيه، واصفة ذلك بغير المبرر.

وكانت وزارة الخارجية الأردنية قد أعلنت في وقت سابق من يوم الاثنين 26 مايو/أيار أن السفير السوري في عمّان بهجت سليمان شخص غير مرغوب فيه، وطلبت مغادرته أراضي المملكة خلال 24 ساعة.

 وأوضحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية صباح الرافعي أن الوزارة سلمت السفارة السورية في عمّان مذكرة تتضمن قرار الحكومة الأردنية بهذا الخصوص، مشيرة إلى أن قرار الحكومة يأتي بعد أن واصل السفير سليمان ما وصفته بـ "إساءاته المتكررة وعبر لقاءاته الشخصية وكتاباته في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي والموجهة ضد المملكة الأردنية الهاشمية وقيادتها ورموزها السياسية ومؤسساتها الوطنية ومواطنيها" وذلك على الرغم من تحذيرات متكررة من قبل عمّان. كما اتهمت الدبلوماسية الأردنية السفير سليمان بـ"استخدام الأراضي الأردنية لتوجيه الإساءات المباشرة لدول عربية شقيقة وجارة للأردن، وقياداتها، والتي تربطها بالأردن أوطد العلاقات الأخوية وأمتنها".

يُذكر أن الأردن يعاني من تداعيات الأزمة السورية حيث يستضيف على أراضيه أكثر من 600 ألف لاجئ سوري حسب إحصاءات المفوضية العليا لشؤون اللاجئين، فيما تشير أرقام غير رسمية إلى أن عددهم بلغ 1.3 مليون لاجئ، ما يضعه في المرتبة الثالثة على مستوى العالم في استضافة اللاجئين.

 وكان العاهل الأردني عبد الله الثاني قد حذّر مؤخرا خلال زيارته إلى الولايات المتحدة من تداعيات الأزمة السورية على بلاده، مشيرا إلى تزايد أعبائها نتيجة تواصل تدفق اللاجئين السوريين إليها، وإلى تأثير ذلك على التوازنات الاجتماعية وزيادة الضغط على البنية التحتية والخدمات وخاصة في مناطق البلاد الشمالية.

تعليق عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة: طرد السفير السوري يهدف للتأثير على الانتخابات

اعتبر عضو مجلس الشعب السوري شريف شحادة أن الخطوة الأردنية بطرد سفير دمشق من عمان تحرك يهدف للتأثير على انتخابات الرئاسة السورية.

رئيس تحرير صحيفة "المستقبل العربي": طرد السفير السوري لم يكن مفاجئا

رأى رئيس تحرير صحيفة "المستقبل العربي" شاكر الجوهري من العاصمة الأردنية، رأى أن طرد السفير السوري من عمان لم يكن مفاجئا بل يأتي قبل أيام من اجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة لبحث مسألة التمثيل السوري في الجامعة العربية.

 المصدر: RT + وكالات