"كوكا كولا" تستثني مادة كيميائية في تركيب بعض منتجاتها وتضارب حول الأسباب

الصحة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/695137/

أعلنت شركة "كوكا كولا" أنها ستتخلي عن مكون غذائي كيميائي يدخل في تركيبة بعض منتجاتها، فيما تضاربت الأنباء حول دوافع هذه الخطوة. والمكون المُشار إليه محظور في العديد من دول العالم.

أعلنت شركة "كوكا كولا" أنها بصدد التخلي عن مكون غذائي يدخل في تركيبة بعض المشروبات التي تنتجها الشركة، على أن تتخذ الخطوات العملية في هذا الشأن بحلول نهاية العام الجاري، وذلك عملا بالخطوة ذاتها التي أقدمت عليها مطلع هذا العام شركة "بيبسي"، المنافس الأهم لـ "كوكا كولا".

هذا وسيتم استثناء "الزيوت النباتية البرومينية"، أو ما يعرف بـ "BVO" التي تُضاف إلى المشروبات الغازية ذات نكهات الفواكه، مثل الـ "فانتا" ومشروبات الطاقة كذلك.

من جانبها تؤكد إدارة شركة "كوكا كولا" أنها اتخذت هذا القرار استجابة لمطالب وردت في عريضة إلكترونية، وقعها عدد من عملاء الشركة في بداية عام 2012.

لكن وسائل إعلام بريطانية عزت هذه الخطوة إلى "مخاوف صحية"، تعود إلى دراسات أُجريت في مستشقى "مايو كلينيك" الأمريكي الشهير، خلصت إلى أن "الاستهلاك العالي للمشروبات الغازية التي تحتوي على مادة  "BVO" يولد اضرارا جانبية كثيرة، مثل فقدان الذاكرة وأمراض أخرى تتعلق بالجلد والأعصاب".

يذكر أنه تم استبعاد مادة "BVO" من قائمة الغذاء والدواء الأمريكية للمواد الغذائية الآمنة، علما أن النظام الأمريكي يسمح حتى الآن باستخدامها في الصناعات الغذائية، شريطة ألا يتجاوز معدلها 15 جزء من المليون، فيما تحظر دول الاتحاد الأوروبي واليابان اعتماد هذه المادة بتاتا.

من جانبه يؤكد المتحدث الرسمي باسم "كوكا كولا" جوش غولد أنه لا علاقة لاستبعاد مادة "BVO" بالسلامة الغذائية، مشددا على أن "جميع مشروباتنا بما فيها تلك التي تحتوي على مادة BVO آمنة، وهي مصنوعة وفق اشتراطات الدول التي تباع فيها"، منوها بأن "جودة وسلامة منتجاتنا هي أولوية لنا".

المصدر: RT + "الحياة"

أفلام وثائقية