بعد يوم من تعليق "ناسا" لتعاونها مع روسيا .. انطلاق صاروخ أمريكي مجهز بمحرك روسي الى الفضاء (فيديو)

الفضاء

بعد يوم من تعليق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/678714/

أطلقت الولايات المتحدة الخميس 3 أبريل/نيسان صاروخا مجهزا بمحرك روسي الصنع، وذلك لإيصال قمر صناعي للأرصاد الجوية الى المدار.

أطلقت الولايات المتحدة الخميس 3 ابريل/نيسان صاروخا مجهزا بمحرك روسي الصنع، وذلك لإيصال قمر صناعي للأرصاد الجوية الى المدار.

وأوضح مسؤولون أمريكيون أن القمر وصل الى المدار المخصص له، بعد أن نقله الى الفضاء صاروخ "أطلس 5" المجهز بمحرك من طراز "إر دي-180"، صممته شركة "إينيرغوماش" الروسية.

ويأتي إطلاق الصاروخ بعد يوم من إعلان وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن تعليق التعاون مع روسيا في جميع المجالات باستثتاء مشروع المحطة الفضائية الدولية.

 

وتجدر الإشارة الى أن العقد الروسي-الأمريكي الخاص بتوريد محركات "إر دي-180" ساري الفعول حتى عام 2018. لكن وسائل إعلام أمريكية سبق أن ذكرت أن الجانب الأمريكي اشترى عددا كافيا من المحركات الروسية لضمان إطلاق صواريخ "أطلس" الى الفضاء حتى عام 2016 على الأقل.

هذا ونفت وزارة الخارجية الأمريكية أن تكون هي من أمر وكالة "ناسا" بتعليق التعاون مع روسيا.

وسبق أن جاء في بيان صدر عن "ناسا" أن الجانب الأمريكي قرر تعليق معظم العقود الموقعة مع روسيا في مجال استكشاف الفضاء، "نظرا لاستمرار انتهاك سيادة ووحدة أراضي أوكرانيا".

وأكدت "ناسا" في البيان عزمها التخلي في أسرع وقت ممكن عن تبعيتها لروسيا في مجال إرسال رواد الفضاء الى المحطة الفضائية الدولية، وذلك عبر بناء مركبة مأهولة جديدة خاصة بها.

المصدر: RT + وكالات

توتير RTarabic