موسكو ترفض مزاعم كييف عن وجود تهديد روسي لأمن المنشآت النووية الأوكرانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/673666/

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن عجز السلطات الجديدة في كييف هو الخطر الحقيقي على المنشآت النووية في أوكرانيا وليست روسيا على الإطلاق.

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن عجز السلطات الجديدة في كييف هو الخطر الحقيقي على المنشآت النووية في أوكرانيا وليست روسيا على الإطلاق.

وجاء في بيان صادر عن الخارجية الروسية يوم الثلاثاء 25 مارس/آذار أن ممثل أوكرانيا أعلن في قمة الأمن النووي في لاهاي من جديد وكأن روسيا تهدد أمن المنشآت النووية في أوكرانيا ودعا إلى تقديم مساعدات أجنبية لحمايتها.

وقالت الخارجية الروسية إن هذه الاتهامات عارية عن الصحة.

من جهة أخرى أعربت الخارجية الروسية عن أسف موسكو بشأن تصريحات ممثلين عن أحزاب الائتلاف الحاكم في أوكرانيا حول مبادرة الخروج من معاهدة حظر انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأشارت الخارجية الروسية إلى أن عددا من النواب عن حزبي "باتكيفشينا" و"أودار" طرحوا مبادرة تشريعية حول خروج أوكرانيا من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية، مضيفة أن هذه المبادرة تشكل تهديدا خطرا للمعاهدة، مشيرة الى أن جهات ضامنة أخرى لهذه المعاهدة تفضل تجاهل هذا الخطر.

كما اتهمت وزارة الخارجية الروسية الجانب الأوكراني بخرق جدول أعمال قمة لاهاي المكرسة للأمن النووي بشكل صارخ من أجل اتهام روسيا في خرق مذكرة بودابست.

ورفض بيان الخارجية رفضا تاما اتهام كييف الموجه إلى موسكو بخرق روسيا تعهداتها المتعلقة بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها وفقا لمذكرة بودابست.

من جهتها أعلنت الخارجية الأوكرانية أن كييف لا تسعى إلى عودة أوكرانيا إلى مجموعة الدول النووية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأوكرانية يفغيني بيريبينيس إن أوكرانيا لم ولن تخطط لإعادة وضعها النووي، مؤكدا أن القائم بأعمال وزير الخارجية أندريه ديشيتسا أعلن عن هذا الموقف بوضوح خلال زيارته إلى لاهاي.

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون