بيلاي تطالب برفع الحصار عن غزة وتنتقد انتهاك الحقوق من قبل المستوطنين الإسرائيليين

أخبار العالم العربي

بيلاي تطالب برفع الحصار عن غزة وتنتقد انتهاك الحقوق من قبل المستوطنين الإسرائيليين
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/673222/

طالبت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان الإثنين 24 مارس/آذار بضرورة رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منتقدة انتهاكات المستوطنين الإسرائيليين لحقوق الفلسطينيين.

طالبت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان الإثنين 24 مارس/آذار بضرورة رفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة معتبرة أن بناء المستوطنات والهجمات التي يقوم بها المستوطنون ضد الفلسطينيين هو السبب الأساسي للكثير من انتهاكات الحقوق في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي " إن الحصار الإسرائيلي لقطاع غزة لا بد أن يرفع، مع الاعتبار اللازم لبواعث القلق الأمنية الاسرائيلية".

وأضافت بيلاي إن "المستوطنات لها تأثير كبير على حق الفلسطينيين في تقرير المصير وفضلا عن ذلك تنتهك الأنشطة المحيطة بها "كامل حقوق الفلسطينيين الاجتماعية والثقافية والمدنية والسياسية."

وأضافت بيلاي وهي قاض سابق بالمحكمة الجنائية الدولية وزارت إسرائيل والأراضي الفلسطينية "رغم النداءات المتكررة لإسرائيل لوقف الأنشطة الاستيطانية فقد تواصل البناء الاستيطاني وعنف المستوطنين وكان لهما عواقب مدمرة على المدنيين الفلسطينيين".

وأضافت مشيرة إلى الضفة الغربية التي تتولى ادارتها السلطة الفلسطينية إن مراقبي الأمم المتحدة هناك وثقوا "زيادة كبيرة في اعداد القتلى والمصابين في حوادث استخدام القوة على أيدي قوات الأمن الإسرائيلية" في عام 2013.

وقالت إن ثمة ضرورة ملحة لضمان المحاسبة على مثل هذه الحوادث من خلال تحقيقات مستقلة في مزاعم القتل دون وجه حق أو التعذيب وسوء المعاملة ومحاكمة المسؤولين عن تلك الحوادث.

في المقابل عبرت بيلاي أيضا عن قلقها إزاء تصاعد العنف في الآونة الاخيرة في قطاع غزة وحوله على أيدي مجموعات فلسطينية في القطاع والقوات الإسرائيلية.

المصدر: RT + رويترز

الأزمة اليمنية