بوتين: فرض عقوبات ضد روسيا يلحق ضررا بالجميع

أخبار روسيا

بوتين: فرض عقوبات ضد روسيا يلحق ضررا بالجميع
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/662563/

انتقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التصريحات حول فرض عقوبات ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، مؤكدا أن جميع التحذيرات بشأن فرض عقوبات غير مثمرة ومضرة بالعلاقات بين الدول.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في إطار رده على سؤال حول إمكانية فرض عقوبات ضد روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية، قال إن جميع التحذيرات بشأن فرض عقوبات على روسيا غير مثمرة ومضرة بالعلاقات بين الدول.

وفي مؤتمر صحفي مكرس للوضع في أوكرانيا عقده الثلاثاء 4 مارس/آذار في مقره بنوفو-أوغاريوفو بضواحي موسكو، دعا بوتين الدول التي تهدد بفرض عقوبات على روسيا إلى إدراك أن كل شيء مترابط بشكل وثيق في العالم المعاصر، وأن جميع الأطراف تعتمد بعضها على بعض بشكل كبير، وفي حال تم تطبيق عقوبات اقتصادية على روسيا فذلك سوف يؤدي إلى إلحاق ضرر بالمصالح المشتركة.

بوتين: تأثير الأحداث في أوكرانيا على أسواق المال الروسية مؤقت

وتوقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن يكون تأثير الأحداث في أوكرانيا على وضع أسواق المال الروسية مؤقتا، لافتا إلى أن الأحداث السياسية تنعكس دائما على الأسواق بشكل أو بأخر، وأن رؤوس الأموال تحبذ الأماكن الهادئة والمستقرة.

جاءت تصريحات الرئيس الروسي هذه تعقيبا على تراجع المؤشرات الروسية يوم أمس الاثنين بأكثر من 10% وتراجع سعر صرف الروبل بشكل مفاجئ أمام الدولار واليورو.

وقال بوتين إن الأسواق شهدت بعض التوتر حتى قبل تفاقم الأحداث في أوكرانيا، وهذا يعود في المقام الأول إلى سياسة الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التي جعلت الاستثمار في اقتصاد الولايات المتحدة جذابا، وذلك شجع المستثمرين على سحب أموالهم من الأسواق الناشئة إلى السوق الأمريكية، وأشار إلى أن هذا اتجاه عام وليس له أي علاقة بما يحدث في أوكرانيا، ومن بين دول "بريكس" (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا) كانت معاناة الهند هي الكبرى.

بوتين: روسيا مستعدة لتقديم الدعم لأوكرانيا بالتعاون مع صندوق النقد الدولي

وفيما يخص مسألة الاستمرار بتقديم المساعدات المالية لأوكرانيا وفقا للاتفاقيات السابقة، كشف بوتين عن أن بلاده مستعدة للعمل بالتعاون مع صندوق النقد الدولي لتشجيع أوكرانيا على إجراء الإصلاحات الاقتصادية الضرورية، وقال إن روسيا من حيث المبدأ مستعدة لتقديم شرائح مالية إضافية، إلا أن الشركاء الغربيين تقدموا بطلب لروسيا من أجل العمل معا في إطار صندوق النقد الدولي، لتشجيع حكومة أوكرانيا على الإصلاح.

بوتين: أوكرانيا أخلت بالاتفاق مع "غازبروم"

كما أوضح الرئيس الروسي الأسباب التي دفعت شركة "غازبروم" الروسية إلى وقف العمل بالتخفيضات السعرية على الغاز الروسي المورد إلى أوكرانيا اعتبارا من الشهر المقبل.

وقال بوتين إن "غازبروم" لا ترغب بتمديد التخفيضات الحالية، وأنه قبل الأحداث في أوكرانيا كان هناك اتفاق بأن تمنح "غازبروم" أوكرانيا سعرا مخفضا، وأن تقدم الحكومة الروسية في المرحلة الأولى 3 مليارات دولار إلى أوكرانيا، ويتعهد الجانب الأوكراني بسداد ديون العام الماضي وبدفع المستحقات الجارية عن الغاز المستهلك بانتظام، ولكن الديون لم تسدد، وبطبيعة الحال فإن ذلك يقوض برامج "غازبروم" الاستثمارية، واعتبر الرئيس أن المشكلة تكمن هنا ولا علاقة لها بالأحداث في أوكرانيا.

بوتين: سنقدم مساعدات مالية لشبه جزيرة القرم

على صعيد متصل أكد بوتين أن روسيا اتخذت قرارا بتنظيم عمل الأقاليم الروسية بشأن تقديم المساعدة المناسبة لشبه جزيرة القرم، التي ناشد سكانها روسيا منحهم مساعدات إنسانية. ولم يكشف بوتين عن مصدر وحجم ووقت تقديم هذه المساعدات مشيرا إلى أن الحكومة الروسية هي المسؤولة عن هذه الترتيبات.

فلاديمير جاريخين: بوتين تحدث عن موقف دولة روسيا الصلب تجاه ما يحدث في أوكرانيا

قال نائب مدير معهد رابطة الدول المستقلة فلاديمير جاريخين في حديث لقناة "RT"، إن بوتين تحدث عن موقف دولة وعبر عن موقف روسيا الصلب تجاه ما يحدث في أوكرانيا. وأضاف أن السوق الروسية يمكنها أن تكون ورقة ضغط اقتصادية ضد أوروبا، مشيرا إلى أن أوروبا إذا فرضت عقوبات على روسيا فإنها ستخسر هذه السوق في ظل الأزمة الاقتصادية التي تعيشها هذه البلدان.

 

المصدر: RT + "إنترفاكس"