روسيا تمدد حظر استيراد لحم الخنزير من الولايات المتحدة

أخبار روسيا

روسيا تمدد حظر استيراد لحم الخنزير من الولايات المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/662355/

قررت هيئة الرقابة البيطرية والسلامة النباتية الفيدرالية الروسية تعليق قرار يرفع الحظر عن استيراد لحوم الخنزير من الولايات المتحدة، كان من المزمع تطبيقه بحلول 10 مارس/آذار الحالي.

قررت هيئة الرقابة البيطرية والسلامة النباتية الفيدرالية الروسية، تعليق قرار يرفع الحظر عن استيراد لحوم الخنزير من الولايات المتحدة، كان من المزمع تطبيقه بحلول الـ 10 من مارس/آذار الجاري.

وقال المتحدث باسم الهيئة ألكسي ألكسينكو، إن الهيئة ستتمهل في رفع الحظر عن استيراد لحوم الخنزير من الولايات المتحدة لأن نظام توريد اللحوم الحالي لا يضمن سلامة هذه المنتجات الغذائية.

مضيفا أن هناك بعض القضايا التي لم تجر تسويتها بعد مع شركات التبريد المسؤولة عن تصدير منتجات شركتين أمريكيتين تعودان لمؤسسة "Smithfield Packing Inc" المالكة لحقوق تصدير لحوم الخنزير إلى روسيا.

وقال ألكسينكو إن هيئة الرقابة البيطرية والسلامة النباتية الفيدرالية الروسية، تريد الحصول على ضمان كامل لسلامة المنتجات، بما في ذلك خلال عمليات التجميد والتعليب التي تقوم بها شركات خاصة تابعة لمؤسسة "Smithfield Packing Inc"، على الرغم من أن هيئة التفتيش وسلامة الأغذية "FSIS" في وزارة الزراعة الأمريكية، كانت قد ضمنت سلامة منتجات هاتين الشركتين، مؤكدة أنهما لا تستخدمان منشطات بيتا ومنشطات أخرى، بما في ذلك مادة الراكتوبامين، في عمليات إنتاج اللحوم.

وأكد ألكسينكو أنه سيتم تحديد مواعيد جديدة لرفع الحظر وبدء التوريد بعد ضمانات إضافية من هيئة التفتيش وسلامة الأغذية "FSIS" في وزارة الزراعة الأمريكية واتخاذ القرار المناسب.

يشار إلى أن الحظر على واردات لحوم الخنازير الأمريكية إلى روسيا تم تطبيقه في فبراير/شباط عام 2013، بسبب اكتشاف مادة الراكتوبامين المنشطة للنمو في اللحوم المصدرة، والتي تعد من المواد المحظورة في روسيا.

ولفت ألكسينكو إلى أن قرار روسيا تأجيل رفع الحظر ليس قرارا انتقاميا، ويتعلق فقط بمسألة أمن المنتجات الغذائية التي تدخل روسيا، ولا علاقة له من قريب أو بعيد بقرار الولايات المتحدة عدم السماح لمجموعة من الأطباء البيطريين الروس بالدخول إلى أراضيها من أجل المشاركة في محادثات حول انضمام كازاخستان إلى منظمة التجارة العالمية، التي تجري في واشنطن.

يذكر أن وفدا من الأطباء البيطريين الروس لم يسمح لهم بالسفر إلى الولايات المتحدة يوم أمس الاثنين، وتعتقد هيئة الرقابة البيطرية والسلامة النباتية الفيدرالية الروسية أن هذا المنع مرتبط بالأحداث في أوكرانيا وردة فعل روسيا على الأوضاع في شبه جزيرة القرم.

ووفقا لهيئة الجمارك الروسية، كانت الولايات المتحدة من أحد الموردين الرئيسيين للحوم الخنزير إلى روسيا قبل قرار حظر توريد اللحوم الذي تم تطبيقه في فبراير/شباط الماضي عام 2013، ففي عام 2012 استورت روسيا من الولايات المتحدة نحو 92.1 ألف طن من لحوم الخنزير بقيمة 300.4 مليون دولار.

المصدر: RT + "إنترفاكس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة