وثائق تكشف توقيع العراق اتفاقا لشراء أسلحة من إيران

أخبار العالم العربي

وثائق تكشف توقيع العراق اتفاقا لشراء أسلحة من إيران
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/658471/

كشفت مصادر إعلامية اليوم الثلاثاء 25 فبراير/شباط عن توقيع إيران إتفاقا مع العراق لبيعه أسلحة وذخائر قيمتها 195 مليون دولار وذلك بالرغم من الحظر الدولي لمبيعات السلاح الايرانية.

كشفت مصادر إعلامية اليوم الثلاثاء 25 فبراير/شباط عن توقيع إيران إتفاقا مع العراق لبيعه أسلحة وذخائر قيمتها 195 مليون دولار وذلك بالرغم من الحظر الدولي لمبيعات السلاح الايرانية.

وتبين الوثائق التي حصلت عليها وكالة "رويترز" أن الجانبين توصلا إلى الإتفاق في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني بعد أسابيع من عودة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من واشنطن حيث حث إدارة الرئيس باراك اوباما على تزويد حكومته بأسلحة اضافية لمحاربة المسلحين المرتبطين بالقاعدة.

ولم ينف متحدث باسم رئيس الوزراء العراقي هذا الخبر أو يؤكده، لكنه قال "إن مثل هذا الاتفاق امر يمكن فهمه نظرا للمشاكل الامنية الحالية في العراق".

في المقابل نفت الحكومة الايرانية علمها بأي اتفاق لبيع العراق اسلحة.

ومن شأن الاتفاق أن يكون أول صفقة سلاح رسمية بين ايران وحكومة العراق.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الامريكية انها تتحرى تلك التقارير، وأبلغت جين بساكي المتحدثة باسم الوزارة الصحفيين "اذا كان هذا الامر صحيحا فسيثير مخاوف خطيرة."

وأضافت قائلة "إن إرسال طهران أي أسلحة الى دولة ثالثة هو انتهاك مباشر لقرار الامم المتحدة الذي يفرض حظرا على السلاح الايراني ونحن نسعى لاستيضاح الامر من الحكومة العراقية لضمان انهم يتفهمون القيود التي يفرضها القانون الدولي على تجارة الاسحة مع ايران."

وقال مصدر دبلوماسي في الأمم المتحدة قريب من لجنة العقوبات الايرانية التابعة لمجلس الامن طلب عدم الكشف عن إسمه إنه يعلم باتفاق السلاح العراقي الايراني، وعبر عن قلقه بخصوصه لكنه لم يكشف عن بواعث هذا القلق.

وتفيد الوثائق بأن مسؤولين من وزارتي الدفاع في البلدين وقعوا هذا الاتفاق، ولا تحدد الوثائق جدولا زمنيا للتسليم ولم يتسن التأكد مما إذا كانت أي اسلحة قد سلمت بالفعل.

وتتضمن العقود الثمانية الموقعة مع إيران بحسب المصادر ما يلي..

ذخائر لأسلحة خفيفة ومتوسطة قيمتها 75 مليون دولار.

ذخائر للدبابات والمدفعية والمورتر قيمتها 57.178 مليون دولار.

أسلحة خفيفة ومتوسطة ومدافع مورتر قيمتها 25.436 مليون دولار.

ذخائر مدفعية عيار 155 مليمترا قيمتها 16.375 مليون دولار.

مناظير للرؤية النهارية والليلية وأجهزة لتوجيه المورتر قيمتها 7.320 مليون دولار.

معدات للوقاية من المركبات الكيماوية قيمتها 6.676 مليون دولار.

معدات اتصال قيمتها 3.795 مليون دولار.

ذخيرة للبندقية الالية الامريكية إم-12 قيمتها 3 ملايين دولار.

المصدر: RT + رويترز