ميركل: حل الدولتين ضروري لضمان مستقبل اسرائيل

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/658395/

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد وصولها بزيارة رسمية الى اسرائيل، دعمها لحل الدولتين، مشددة على أنه الطريق الوحيد لضمان مستقبل الدولة العبرية.

أكدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بعد وصولها بزيارة رسمية الى اسرائيل، دعمها لحل الدولتين، مشددة على أنه الطريق الوحيد لضمان مستقبل الدولة العبرية.

وفي تصريح صحفي مقتضب قبيل حضورها لمأدبة أقامها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على شرفها مساء الاثنين 24 فبراير/شباط، جددت ميركل التزام بلادها بضمان مستقبل دولة اسرائيل، مشددة في الوقت نفسه أن هذا المستقبل مرهون بتطبيق حل الدولتين، كي "تعيش دولة يهودية بجانب دولة فلسطينية".

من جهته جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي مطالب حكومته باعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل للتوصّل إلى اتفاق.

وأردف قائلا: "إسرائيل تريد السلام، السلام الحقيقي الذي ينهي الصراع حيث يعترف الفلسطينيون بيهودية إسرائيل. ولدينا الوسائل اللازمة للدفاع عن أنفسنا في حال حدوث أي طارئ في منطقة الشرق الأوسط المضطرب".

وأضاف نتانياهو أنه يريد أن يبحث مع ميركل أيضا القضية الإيرانية، داعيا الى مناقشة السبل لمنع إيران من الحصول على قدرات الأسلحة النووية. وتابع قائلا " أعتقد أن هذا التحدي هو الأكبر للأمن العالمي". 

ووصلت ميركل الى القدس بجانب 14 وزيرا من حكومتها للمشاركة في الاجتماع المشترك للحكومتين الاسرائيلية والألمانية، علما بأن تقليد تنظيم مثل هذه الاجتماعات المشتركة يعود الى عام 2007، عندما اجتمعت حكومة ميركل مع حكومة رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ايهود أولمرت لأول مرة.

لكن محللين يحذرون من أن العلاقات بين ميركل ونتانياهو تدهورت بشكل ملحوظ منذ أشهر، على خلفية استمرار البناء الاستيطاني. ويلفت المحللون الى أن هذه الزيارة لاسرائيل هي الأولى للمستشارة الألمانية منذ 3 سنوات.

المصدر: RT + "هآرتس"