"ناسا" تطلب إنتاج جهاز يولد أنسجة بشرية لإجراء اختبارات على متن محطة الفضاء الدولية

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/651999/

ذكرت وكالة "ناسا" أنها تعاقدت مع شركة GRoK Technologies على إنتاج جهاز BioReplicates يولد نماذج ثلاثية الأبعاد للأنسجة البشرية، وذلك لاختبار الأدوية والمنتجات الفضائية.

وقعت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" على اتفاق لترخيص براءة اختراع مع شركة GROK Technologies لإنتاج واستخدام أجهزة طبية لرواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية.

وذكرت "ناسا" في بيان صحفي أن الجهاز الأول الذي يطلق عليه اسم BioReplicates من شأنه الحد من التجارب على الحيوانات، حيث سيولد نماذج ثلاثية الأبعاد للأنسجة البشرية، وذلك لاختبار الأدوية والمنتجات الفضائية عليها.

وتحمل التكنولوجيا الثانية اسم Scionic، وهي ستستخدم في الأجهزة الطبية للقضاء على الآلام الناتجة عن أمراض الجهاز الحركي والالتهابات الخارجية. فعند احتكاكه بالجلد، سيزيد الجهاز من وظائف الجسم الطبيعية لتسكين الآلام.

وأعربت "ناسا" عن اهتمامها بصناعة جهاز قادر على انماء الجلد والعضلات وحتى العظام الحقيقية بشكل كامل أو جزئي، وهو ما قد يحتاج إليه رواد الفضاء نظرا لانخفاض كثافة الأنسجة العظمية خلال مهمات طويلة. وكثيرا ما يحتاج رواد الفضاء إلى العلاج دون فترات نقاهة طويلة أو تعاطي الأدوية.

وقال مؤسس شركة GROK ومديرها التنفيذي موشي كاشمان إن "ذلك لم يعد خيالا علميا، وإنما واقعا. يشير تطور التكنولوجيا البيئية الطبية في القرن الواحد والعشرين إلى أن تغييرات جذرية في طرق العلاج ستحدث خلال بضعة عقود، وتعمل شركة GRoK على هذا المسار".

يذكر أن روسيا تقدمت على الولايات المتحدة في هذا المجال، إذ تستخدم وكالة الفضاء الروسية "روس كوسموس" جهاز "سكينار" الذي يعطي دافعا كهربائيا خفيفا في منطقة الألم، ثم تنقل المستقبلات العصبية إشارتها إلى المخ بشكل مباشر. ويفرز المخ ببتيدات عصبية مسكنة للآلام.

المصدر: Vesti.ru + RT

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل