البرلمان التونسي يصادق على الدستور

أخبار العالم العربي

البرلمان التونسي يصادق على الدستور
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/644408/

أفادت مراسلتنا في تونس بأن المجلس الوطني التأسيسي صاق في ساعة متأخرة من مساء الأحد 26 يناير/كانون الثاني بالأغلبية المطلقة على الدستور التونسي، الذي عمل على إعداده على مدى سنتين.

أفادت مراسلتنا في تونس بأن المجلس الوطني التأسيسي صادق في ساعة متأخرة من مساء الأحد 26 يناير/كانون الثاني بالأغلبية المطلقة على الدستور التونسي، الذي عمل على إعداده على مدى السنتين الأخيرتين.

وحصل الدستور التونسي في قراءة أولى على تأييد أكثر من ثلثي أصوات النواب (200 صوت من 216 صوتا) في ما اعترض عليه 14 نائبا.

ومن المقرر أن تنعقد الاثنين 27 يناير/كانون الثاني جلسة ممتازة لختم الدستور الجديد بحضور الرئيس محمد المنصف المرزوقي ورئيس الحكومة المستقيل علي العريض إضافة إلى رئيس المجلس التأسيسي مصطفى بن جعفر.

وقال بن جعفر إن الدستور التونسي، حظي بـ"شبه اجماع"، معتبرا أن المجلس حقق وثيقة جيدة تضمن الحقوق والحريات وآليات بناء دولة القانون والديمقراطية". وأضاف قوله إن "التاريخ سيذكر هذا اليوم الذي توجت فيه مسيرة نضالية طويلة".

من جهته رأى رئيس لجنة صياغة الدستور بالمجلس الحبيب خضر أن "التصويت فاق التوقعات ما يعني أن الدستور توافقي ولديه مقبولية عالية".

ورفع النواب داخل قاعة الجلسة العامة التي واكبتها مكونات المجتمع المدني، العلم التونسي ورددوا مرارا النشيد الوطني وشعارات تنادي بالوفاء لدماء الشهداء وبالحرية والكرامة.

ويتكون الدستور التونسي من توطئة و149 فصلا موزعة على عشرة أبواب.

كما أكدت مراسلتنا في تونس أن هناك ارتياحا كبيرا لدى الأوساط السياسية، وأشارت إلى أن رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي اعتبر المصادقة على الدستور استكمالا للمسار الديمقراطي في البلاد.

إفادة مراسلتنا:

 

المصدر: RT