بعد سنوات من المرض .. زهرة العلا تفارق الحياة

الثقافة والفن

بعد سنوات من المرض .. زهرة العلا تفارق الحياة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/637864/

أعلنت المخرجة المصرية منال الصيفي عن وفاة والدتها، الممثلة الكبيرة زهرة العلا عن عمر يناهز 79 عاما، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض الذي جعلها طريحة الفراش لسنوات.

أعلنت المخرجة المصرية منال الصيفي عن وفاة والدتها، الممثلة الكبيرة زهرة العلا عن عمر يناهز 79 عاما، وذلك بعد معاناة طويلة مع المرض الذي جعلها طريحة الفراش لسنوات. يذكر أن الفنانة الراحلة مثلت خلال مسيرتها الفنية في قرابة 120 فيلما و50 مسلسلا.

ولدت زهرة العلا محمد بكر رسمي في الاسكندرية يوم 10 يونيو/حزيران 1934 لعائلة من الطبقة المتوسطة تضم 6 أبناء، وتنقلت مع أسرتها بحكم ظروف عمل والدها بين العديد من المدن المصرية، من بينها القاهرة حيث حصلت على دبلوم من معهد الفنون المسرحية.

كانت الفنانة الراحلة تتمتع بالموهبة منذ طفولتها، فكانت تشارك في فرق المدارس الفنية، التي تعلمت فيها، كما كانت تشرف على الأعمال المقدمة وتخرجها بنفسها، ونجحت في الحصول على المركز الأول في مسابقة باحدى مدارسها .

وعلى عكس الكثير من الفنانين، وتحديدا الفنانات، لقيت زهرة العلا تشجيعا من والدها الذي ساعدها على دخول عالم الفن، وذلك بتقديمه إياها لعميد المسرح العربي يوسف وهبي، فكان أستاذها ومن ثم عملت في مسرحه.

تزوجت الفنانة من من الممثل صلاح ذو الفقار، لكن علاقتهما الزوجية لم تستمر أكثر من عام واحد. بعد ذلك تزوجت من المخرج حسن الصيفي وانجبت منه أمل ، زوجة شقيق الفنانة إلهام شاهين، ومنال التي دخلت الفن من بوابة الإخراج.

كان لزهرة العلا حضور قوي في الحركة المسرحية بمصر، إذ أنها انضمت لفرقة زكي طليمات في عام 1951، ومن ثم لمع اسمها مع الممثل الكوميدي اسماعيل ياسين الذي شاركته عددا من أعماله السينمائية، كما أدت دورا في المسرحية الشهيرة "حواء الساعة 12".

ولمع اسم الممثلة القديرة ايضا على الشاشة الكبيرة، وذلك لمشاركتها في أفلام تحول الكثير منها إلى كلاسيكيات السينما العربية، يذكر منها "الوسادة الخالية" و"دعاء الكروان" وكذلك "جميلة بوحريد" و"رد قلبي" و"أيامنا الحلوة" و"سر طاقية الإخفاء" و"في بيتنا رجل" و"الإخوة الغرباء" وغيرها.

يعتبر فيلم "أرض أرض" آخر عمل سينمائي شاركت فيه زهرة العلا أمام فاروق الفيشاوي وإلهام شاهين، لتحتجب بعد ذلك عن عالم الفن رافضة الظهور في وسائل الإعلام والمهرجانات والفعاليات العامة، كي تحافظ على صورتها التي اعتادها جمهورها.

المصدر: RT + "جولولي"

أفلام وثائقية