أوباما يعلن عن بدء تحقيق في عمل وكالة الأمن القومي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/631902/

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه سيبدأ التحقيق في عمل وكالة الأمن القومي، بينما نشر مدير الاستخبارات الوطنية وثائق سرية لإقناع الأمريكيين بأن برنامج التنصت لم ينتهك حقوقهم.

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أنه سيبدأ التحقيق في عمل وكالة الأمن القومي لكي يتأكد من أنها تعمل تحت الرقابة المطلوبة.

وقال أوباما في حديث للصحفيين إنه المستهلك الأخير للمعلومات الاستخباراتية التي يتمثل هدفها الأساسي في ضمان أمن الأمريكيين وكذلك ضمان صحة قرارات الرئيس، وبالتالي يجب عليه التأكد من أن زيادة النشاط الاستخباراتي يتطابق مع أهدافه.

وامتنع أوباما عن التعليق على ما إذا كان يعلم بتنصت وكالة الأمن القومي على هاتف المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. 

مدير الاستخبارات الوطنية ينشر وثائق سرية عن برنامج التنصت

من جهة أخرى نشر مدير الاستخبارات الوطنية الأمريكية جيمس كلابر عددا من الوثائق السرية حول برنامج التجسس لوكالة الأمن القومي الأمريكية.

وتظهر هذه الوثائق التي يعود تاريخ معظمها إلى عام 2009 وبعضها إلى عام 2011، أن وزارة العدل الأمريكية وافقت على التنصت على المكالمات من خلال الهواتف المحمولة ابتداء من عام 2010.

كما تشير الوثائق إلى أن وكالة الأمن القومي ومكتب التحقيقات الفدرالي ووزارة العدل كانت تبلغ أعضاء الكونغرس الأمريكي بنيتها زيادة جمع المعلومات الخاصة بأرقام الهواتف ومدة المكالمات، وليس مضمون المكالمات.

ويذكر بهذا الصدد أن نشر الوثائق المذكورة يهدف إلى إقناع المواطنين الأمريكيين بأن برنامج التنصت لوكالة الأمن القومي لم ينتهك حقوقهم الشخصية.

رئيس جمعية المحامين العرب: فضائح التجسس ستجر واشنطن إلى تخفيف نشاطها في هذا الجانب

إلى ذلك قال رئيس جمعية المحامين العرب في لندن صباح المختار لـ"آر تي" إن هناك أزمة ثقة بين أمريكا والدول التي تجسست عليها ، وهو أمر ليس بالجديد إلا أن فضائح التجسس ستجبر واشنطن على تخفيف نشاطها في هذا الجانب.

المحلل السياسي أكثم سليمان: العلاقات الأمريكية في مأزق بسبب عمليات التنصت

قال المحلل السياسي أكثم سليمان في حديث لـ"أر تي" إن العلاقات الأمريكية الأوروبية في مأزق بسبب عمليات التصنت، إلا أنه ليس مأزقا نهائيا، وفق تعبيره.

المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية: فضيحة التجسس ستعاني منها الولايات المتحدة

قال المدير التنفيذي لمجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية في واشنطن نهاد عوض في حديث لقناة "RT"، إن فضيحة التجسس لوكالة الاستخبارات الأمريكية تعتبر واحدة من أكبر الأزمات الدبلوماسية التي ستعاني منها الولايات المتحدة على مدى سنوات طويلة.

المصدر: RT + وكالات