ساعة "كورانتي".. من أهم رموز الدولة في روسيا منذ عقود

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/61759/

ساعة الكرملين التي تزين أحد أبراجها خلال منذ 400 عام وتسمى "كورانتي"، أصبحت من ابرز رموز موسكو والدولة الروسية . وتقرع اجراسها في المناسبات المهمة مثل مراسم تنصيب الرئيس، والعروض العسكرية في الساحة الحمراء، وفي عيد رأس السنة.

ساعة الكرملين التي تزين أحد أبراجها خلال منذ 400 عام  وتسمى "كورانتي"، أصبحت من ابرز رموز موسكو والدولة الروسية . وتقرع اجراسها في المناسبات المهمة مثل مراسم تنصيب الرئيس، والعروض العسكرية في الساحة الحمراء، وفي عيد رأس السنة عندما تتقاطع دقات ساعة الكرملين منتصف الليل مع رنين الكؤوس المليئة بالشامبانيا في كل بيت روسي.
هذه الساعة لها أربعة وجوه تطلّ على الجهات الأربع، ورقاصها تحرّكه أثقالٌ خاصة يتراوح وزنها بين 160 و220 كيلوغراما. وقطر هذه الساعة العملاقة يتجاوز 6 أمتار، أما عقاربها فيبلغ طولها 3 أمتار.

يسمى هذا النوع من الساعات المزودة بالآليات والأجراس التي تعزف ألحانا موسيقية، "كورانتي" من الكلمة الفرنسية "كوران" بمعنى الجاري، وهكذا كانت تُسمى إحدى الرقصات المشهورة في روسيا القديمة. الساعة الأولى تم وضعها على برج سباسكايا في الكرملين في بداية القرن الـ17 لكنها خضعت للتعديل والإصلاح مرارا. أما شكل الساعة المعاصر فيعود إلى الخمسينيات من القرن الـ19 حيث تم تحديث الساعة بأيدي المهندسَيْن الأخوين من عائلة "بوتينوب" الدنماركية.

المزيد من التفاصيل في تقريرنا المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)