تقدم ملحوظ في مشاورات تطبيع العلاقات التركية الاسرائيلية

أخبار العالم العربي

تقدم ملحوظ في مشاورات تطبيع العلاقات التركية الاسرائيلية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/614949/

اسفرت الجولة الثانية من المشاورات التركية – الاسرائيلية بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين التي عقدت يوم 7 مايو/ايار واستمرت 8 ساعات عن تقدم ملحوظ في هذا المجال، ولكن المسألة بحاجة الى مباحثات في هذا الخصوص. افاد بذلك المكتب الاعلامي للحكومة الاسرائيلية.

اسفرت الجولة الثانية من المشاورات التركية – الاسرائيلية بشأن العلاقات الثنائية بين البلدين التي عقدت يوم 7 مايو/ايار واستمرت 8 ساعات عن تقدم ملحوظ في هذا المجال، ولكن المسألة بحاجة الى المزيد من المباحثات. افاد بذلك المكتب الاعلامي للحكومة الاسرائيلية.

وجاء في بيان المكتب "جرى اللقاء في جو ايجابي، وتوصل الوفدان الى اتفاق اولي، ولكن يجب توضيح بعض المسائل الاخرى. ويأمل الجانبان في التوصل الى اتفاق بالقريب العاجل".

يذكر ان الجولة الاولى من المشاورات كانت قد انعقدت في انقرة ابريل/نيسان . وحسب المعطيات غير الرسمية، تم خلالها الاتفاق على سبل دفع التعويضات لعوائل ضحايا سفينة "مافي مرمرة" التي حاولت في شهر مايو/ايار عام 2010 اختراق الحصار المفروض على قطاع غزة. ولكن لم يكشف عن مبلغ التعويضات حتى الان. واضافة لهذه التعويضات فان اسرائيل مطالبة برفع الحصار عن السواحل الفلسطينية.

من جانبه اعتبر الخبير في الشؤون الأمنية فادي نحاس أن اسرائيل في مرحلة بناء رؤية ومنظومة استراتيجية، وان مسودة الاتفاق جاءت نتيجة لمفاوضات استمرت لأشهر. واشار الخبير الى ان سبب التحالف الاستراتيجي بين تركيا واسرائيل برعاية امريكية امر يتعلق بالهاجس الاسرائيلي من النووي الايراني.

من جهتها قالت عضو الكنيست حنين الزعبي إن الاعتذار الاسرائيلي لم يكن كاملا بل هو خطوة تكتيكية، ولم يكن اعتذارا على تصرفات ادت مقتل نشطاء. والجميع يعلم ان المعنى الحقيقي لهذا الاعتذار هو ليس تراجعا اسرائيليا وانما التوقيت السياسي وبسبب ما يحدث في المنطقة.

المصدر: وكالة انباء "ايتار- تاس".

 

الأزمة اليمنية