فنزويلا.. إعلان فوز مادورو في انتخابات الرئاسة رسميا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613015/

أعلنت لجنة الانتخابات الفنزويلية رسميا يوم الاثنين فوز نيكولاس مادورو في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الأحد في البلاد، رغم إصرار المعارضة على تأجيل إقامة الحفل الرسمي لحين إعادة فرز الأصوات بالكامل.

أعلنت لجنة الانتخابات الفنزويلية رسميا يوم الاثنين فوز نيكولاس مادورو في انتخابات الرئاسة التي جرت يوم الأحد في البلاد رغم إصرار المعارضة على تأجيل إقامة الحفل الرسمي لحين إعادة فرز الأصوات بالكامل.

وأكدت لجنة الانتخابات يوم الأحد 15 أبريل/نيسان، أن مادورو، الذي اختاره الزعيم اليساري الراحل هوغو تشافيز لخلافته قبل وفاته، فاز على منافسه المعارض انريكي كابريليس بحصوله 50,7% من الأصوات مقابل حصول كابريليس على 49,1%، بحسب وكالة "رويترز".

وكان مادورو قد أعلن في وقت سابق أن فوزه في الانتخابات كان سليما وقانونيا ودستوريا، داعيا أنصاره إلى الاحتفال بالفوز.

المعارضة تحتج على إعلان فوز مادورو وتصر على إعادة فرز الأصوات

أطلقت شرطة العاصمة الغاز المسيل للدموع على مئات المتظاهرين المناصرين لمرشح المعارضة الخاسر في انتخابات الرئاسة انريكي كابريليس، وذلك عقب إعلان سلطات البلاد فوز نيكولاس مادورو.

واتهم المتظاهرون السلطات الفنزويلية بـالتجاوزات وطالبوا بإعادة فرز الأصوات، بعد أن رفض كابريليس قبول النتائج التي أشارت إلى فوز مادورو بفارق ضئيل.

من جهته أعرب مادورو عن قبوله بإعادة  فـرز الأصوات، معـربا عن ثقتة بالفوز، ومشيرا إلى أنه دليل على تـأيـيـد أغلبية الفنزويليين لنهج هوجو تشافيز.

ممثل الحزب الاشتراكي: هناك حركة تسعى لإحداث حالة من عدم الاستقرار في فنزويلا

قال كليم سيباستيان ديليا يانس ممثل الحزب الاشتراكي الفنزويلي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" من موسكو إن نيكولاس مادورو هو الفائز بانتخابات الرئاسة الفنزويلية، وأن هناك مستفيدين من إعادة الانتخابات.

وأضاف أن هناك حركة تسعى لإحداث حالة من عدم الاستقرار في فنزويلا على غرار ما حدث في عام 2002.