لجنة الانتخابات والمعارضة في فنزويلا تتفقان على التحقق من كل الأصوات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/613369/

علنت لجنة الانتخابات في فنزويلا مساء يوم الخميس 18 أبريل/نيسان، قرارها التحقق من كل أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة التي جرت في البلاد يوم الأحد الماضي. ورحبت المعارضة التي سبق أن طالبت بإعادة فرز الأصوات، بهذا القرار واعتبرته انتصارا لها.

أعلنت لجنة الانتخابات في فنزويلا مساء يوم الخميس 18 أبريل/نيسان، قرارها التحقق من كل أصوات الناخبين في انتخابات الرئاسة التي جرت في البلاد يوم الأحد الماضي. ورحبت المعارضة التي سبق أن طالبت بإعادة فرز الأصوات، بهذا القرار واعتبرته انتصارا لها.

يذكر أن قانون الانتخابات في فنزويلا يقضي بإجراء عملية الاقتراع من خلال ماكنات التصويت، بينما يجري في يوم الانتخابات مراجعة الأصوات في 54% من الصناديق ببطاقات الاقتراع. وقررت لجنة الانتخابات يوم الخميس، مراجعة الأصوات في باقي 46% من صناديق الاقتراع.

وقالت رئيسة اللجنة الانتخابية تيبيساي لوتشينا في مؤتمر صحفي: "اتفقنا، بما يضمن احترام القواعد الانتخابية، على توسيع نطاق عملية التحقق" لتشمل صناديق الاقتراع التي لم يتم التحقق منها بعد".

وكان نيكولاس مادورو، الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس قبل وفاة الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الشهر الماضي، قد حصل على 50,7% من أصوات الناخبين، بينما نال منافسه انريكي كابريليس 48,9% من الأصوات.

وكانت لوتشينا قد صادقت على نتائج الانتخابات في وقت سابق من الأسبوع الجاري، وأعلنت مادورو رئيسا للبلاد. من جانبها رفضت المعارضة هذا القرار وانتهمت السلطات بتزوير واسع نطاق للنتائج ونظمت احتجاجات تحولت الى اشتباكات عنيفة مع الشرطة قتل فيها 7 أشخاص.

وأكد كابريليس ترحيبه بالقرار الأخير للجنة الانتخابات، مشيرا إلى أن هذا القرار سيسمح بالكشف عن النتائج الحقيقية لانتخابات الرئاسة بعد مراجعة الأصوات في 12 ألفا من صناديق الاقتراع.