تنحي القاضي المكلف بإعادة محاكمة مبارك وارجاعه القضية لمحكمة الاستئناف

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612777/

أعلن المستشار مصطفى حسن عبد الله القاضي المكلف بإعادة محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته و6 من مساعديه، اعلن تنحيه عن القضية لاستشعاره الحرج بعد إفتتاح الجلسة بلحظات.

أعلن المستشار مصطفى حسن عبد الله القاضي المكلف بإعادة محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك ونجليه ووزير داخليته و6 من مساعديه، اعلن تنحيه عن القضية لاستشعاره الحرج بعد إفتتاح الجلسة بلحظات.

وأقلت مروحية تابعة للجيش المصري مبارك عقب تنحي القاضي لإعادته مجددا إلى مستشفى المعادي العسكري.

وكان مبارك قد وصل وباقي المتهمين إلى قاعة المحكمة صباح اليوم، حيث بدأت جلسة إعادة محاكمتهم في قضية قتل المتظاهرين أيام ثورة 25 يناير 2011.

وكانت مراسلة قناة "روسيا اليوم" في القاهرة قد ذكرت للقناة السبت 13 أبريل/نيسان(قبل تنحي القاضي) أن حالة من الترقب هي سيدة الموقف في مصر انتظارا لحكم المحكمة النهائي الذي يتوقع أن يصدر بحق مبارك وأركان نظامه اليوم. وذكرت المراسلة أن آلالاف من عناصر قوات الأمن تعمل على تأمين قاعة المحكمة بأكاديمية الشرطة.

وأضافت: "منذ قليل تم نقل مبارك بواسطة طائرة مروحية إلى مقر المحكمة بعدما صرحت قوات الامن بعدم قدرتها على نقله في سيارة عبر الطريق لخطورة الوضع الامني في البلاد".

وتابعت: "هناك حضور لوكلاء نيابة الثورة الذين وعدوا بتقديم أدلة جديدة ضد الرئيس السابق لتأكيد إدانته، لكن الجميع يترقب ما سيقدمه دفاع مبارك والعادلي، لأن هناك إشكالية جدلية في مصر يتحدث الجميع عنها الآن، وهي إذا كان الرئيس السابق يتحمل المسؤولية السياسية عن قتل مئات المتظاهرين أيام الثورة، فمن يتحمل الآن المسؤولية عن مقتل النشطاء في الفترة الأخيرة".

كما ذكرت المراسلة أن المئات من أنصار الرئيس السابق تجمعوا أمام مقر أكاديمية الشرطة انتظارا لما ستسفر عنه الجلسة والاحكام التي ستصدرها.

من جهة أخرى أفادت وسائل الإعلام المصرية بمغادرة السيارات المصفحة التي تقل كل من العادلي وعلاء وجمال من سجن طرة باتجاه أكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة لحضور الجلسة التي توقعت مصادر قضائية أنها ستكون إجرائية، كما رجحت أن تؤجل المحكمة القضية. وأشارت التقارير الى وجود إجراءات أمنية صارمة واستعدادات غير عادية في محيط أكاديمية الشرطة قبيل افتتاح الجلسة.

يشار إلى أن القاضي المتنحي كان رئيس دائرة محكمة موقعة الجمل الشهيرة التي صدر الحكم فيها ببراءة كافة المتهمين، ما اثار موجة غضب في الشارع المصري.

المصدر: "روسيا اليوم" + "وكالات"

 

وفي هذا السياق قال الخبير القانوني والمحلل السياسي عاطف النجمي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان تنحي القاضي ربما يكون راجعا الى ان هذه المحكمة وهذه الدائرة هي التي اصدرت الحكم في قضية موقعة الجمل، وبالتالي هناك علم مسبق لدى القاضي .. وهذا الامر يدفعه الى ان يتنحى عن النظر في قضية مبارك.