محلل مصري: تنحي قاضي محكمة مبارك كان متوقعا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/612796/

قال أحمد عليبة المحلل السياسي المصري في حديث لقناة "روسيا اليوم" السبت 13 ابريل/نيسان أن الجميع كان يتوقع تنحي قاضي محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك وابنيه ووزير داخليته و6 من مساعديه في قضية قتل المتظاهرين في ثورة 25 يناير 2011.

قال أحمد عليبة المحلل السياسي المصري في حديث لقناة "روسيا اليوم" السبت 13 ابريل/نيسان أن الجميع كان يتوقع تنحي قاضي محاكمة الرئيس المصري السابق حسني مبارك وابنيه ووزير داخليته و6 من مساعديه في قضية قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير 2011.

وأكد عليبة: "يعود ذلك لسببين، أولهما أن هذا القاضي ستجرى له عملية جراحية خلال الأيام القليلة القادمة، والسبب الآخر أنه هو نفسه كان رئيس الدائرة التي نظرت أمامها قضية موقعة الجمل الشهيرة التي صدر فيها الحكم ببراءة جميع المتهمين".

وحول الفارق بين هذه المحاكمة والمحاكمة السابقة لمبارك ورموز نظامه، قال عليبة أن المحاكمة السابقة تمت في عهد إدارة المجلس العسكري لشؤون البلاد والذي لطالما ارتبط في أذهان الكثيرين باتصاله الوثيق بنظام مبارك، أما المحكمة الحالية فتتم في عهد سلطة جديدة مطالبة بتقديم أدلة جديدة حقيقية في هذه القضية.

وأضاف عليبة: "لقد قدمت لجنة تقصي الحقائق التي شكلها الرئيس محمد مرسي تقريرا من 800 صفحة تشير التسريبات الواردة منه بوجود أدلة جديدة في هذه القضية، إضافة لمعلومات تفيد بوجود دائرة تلفزيونية مشفرة كانت تنقل لمبارك بشكل مباشر كل ما يجري في كافة ميادين مصر أثناء الثورة، غير أن كل المعلومات حوله أخفيت".

من جهة أخري قالت مراسلة "روسيا اليوم" في القاهرة أنه بعد إعلان القاضي التنحي عن نظر القضية وقعت بعض المناوشات بين مؤيدي مبارك ومعارضيه، ولكنها أكدت أن قرار التنحي جاء مريحا للطرفين.

المصدر: "روسيا اليوم"  

الأزمة اليمنية