لافروف: قلقون من الخطوات الأحادية الجانب ضد كوريا الشمالية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/611514/

عبر سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي عن قلق موسكو من الخطوات الأحادية الجانب التي تتخذها بعض الجهات ضد كوريا الشمالية.

عبر سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي عن قلق موسكو من الخطوات الأحادية الجانب التي تتخذها بعض الجهات ضد كوريا الشمالية.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقده بموسكو الجمعة 29 مارس/آذار عقب مباحثاته مع نظيره الأوكراني ليونيد كوجارا: "ما يثير قلقنا هو اتخاذ الخطوات الأحادية الجانب المتمثلة في تكثيف النشاط العسكري في المنطقة، الى جانب رد الفعل المناسب من قبل مجلس الامن الدولي ورد فعل المجتمع الدولي" على تصرفات بيونغ يانغ مؤخرا من التجارب النووية وإطلاق الصواريخ.

وحذر لافروف من خروج الوضع في شبه الجزيرة الكورية عن السيطرة، كما حذر جميع الأطراف من "عرض العضلات العسكرية"، داعيا الى "عدم استغلال الوضع الراهن كحجة لتحقيق مكاسب جيوسياسية في المنطقة عبر السلاح"، وحث الجميع على "تركيز الجهود حول ما يدعو اليه مجلس الامن الدولي، ألا وهو إيجاد الظروف المواتية للعودة الى المفاوضات السداسية".

وأردف الوزير الروسي قائلا: "نقيم سلبيا من حيث المبدأ أية خطوات من أية جهة تؤدي الى زيادة حدة التوتر في المنطقة.. بالطبع لن نبني تقييماتنا للوضع على أساس التصريحات الشديدة اللهجة التي تصدر ليس من قبل بيونغ يانغ وحدها، ولكن سننطلق من الخطوات الملموسة التي قد يتخذها هذا الجانب أو ذاك".

وذكر لافروف بأن روسيا سبق لها أن أبدت دعمها لقرار مجلس الأمن الدولي بخصوص ما قامت به بيونغ يانغ من التجارب النووية وإطلاق الصواريخ التي وصفها بـ"غير المقبولة وتستحق الإدانة".

محلل سياسي: الوضع في شبه الجزيرة الكورية لم يتجاوز الخطوط الحمراء بعد

قال يفغيني كيم رئيس مركز البحوث الكورية في حديث لقناة "روسيا اليوم" الجمعة 29 مارس/آذار أن الوضع في شبه الجزيرة الكورية لم يتجاوز بعد الخطوط الحمراء التي يمكن القول بعدها أن الأمور قد تعبر للمجهول.

وقال كيم: "ما نراه فقط هو تهديدات متبادلة من الجهتين، من قبل كوريا الشمالية تجاه الولايات المتحدة وفي نفس الوقت نرى تحركات لقوات حرس الحدود الكورية الجنوبية قد تؤدي إلى استفزاز الشمال".

وتابع: "لا اعتقد أن لدى كوريا الشمالية الامكانيات الكافية في الوقت الحالي لضرب جزر هاواي، والولايات المتحدة الامريكية تعي ذلك جيدا".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"