بيونغ يانغ تفرض حظرا على الطيران والملاحة البحرية على إمتداد ساحليها الشرقي والغربي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609478/

أعلنت كوريا الشمالية الاربعاء 6 مارس/آذار عن إقامة مناطق بمحاذاة ساحليها الشرقي والغربي يحظر فيها الطيران وملاحة السفن، حسبما أفادت وكالة أنباء "رينخاب"، نقلا عن مصادر حكومية لم تسمها.

أعلنت كوريا الشمالية الاربعاء 6 مارس/آذار عن إقامة مناطق بمحاذاة ساحليها الشرقي والغربي يحظر فيها الطيران وملاحة السفن، حسبما أفادت وكالة أنباء "رينخاب"، نقلا عن مصادر حكومية لم تسمها.

ويرى الخبراء المحليون أن السبب وراء ذلك يعود إلى المناورات العسكرية واسعة النطاق التي تجهز كوريا الشمالية لإجراءها مطلع الاسبوع القادم والتي ستشمل كامل أراضي البلاد تقريبا.

يشار إلى أن قوات الغواصات التابعة لأسطول البلاد تجري حاليا مناورات في حوض البحر الأصفر وبحر اليابان. وفي الوقت نفسه لا تستبعد سيئول أن تكون إقامة مناطق حظر الطيران والملاحة البحرية لها صلة بالإطلاق التجريبي الإختباري المزمع للصورايخ قصيرة ومتوسطة المدى.

وقال مصدر من حكومة كوريا الجنوبية، رفض الكشف عن هويته: "يستعد الجيش الشعبي الكوري لإجراء مناورات شاملة بمشاركة جميع فروع القوات المسلحة، وقد تكون أقدمت، اتصالا بذلك، على غلق المناطق الجوية والبحرية لإجراء عمليات الإطلاق من سفنها الحربية وطائراتها المقاتلة". ولم يستثن المصدر كذلك تنفيذ تجارب صاروخية.

يشار إلى أن كوريا الجنوبية بدأت الاسبوع الماضي مناورات "فول إيغيل" التقليدية الضخمة المشتركة مع الولايات المتحدة الامريكية التي ستستمر حتى نهاية أبريل/نيسان والتي ما فتئت بيونغ يانغ تصفها ببروفة التدخل في كوريا الشمالية. علاوة على ذلك ستبدأ في الجمهورية الكورية يوم 11 مارس/آذار مناورات قادة الأركان الكورية الجنوبية – الأمريكية التي تحمل اسم "كي ريزولف".

وكان المتحدث باسم القيادة العسكرية لكوريا الشمالية قد وجه قبل يوم احتجاجا شديد اللهجة ضد المناورات الامريكية – الكورية الجنوبية السنوية وضد جهود المجتمع الدولي الرامية لفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ، ردا على التجربة النووية الثالثة التي أجرتها يوم 12 فبراير/شباط الماضي.

وقد صرح القائد العسكري على وجه الخصوص بأن كوريا الشمالية "تعتبر اتفاقية المصالحة، التي أوقفت حرب الاعوام 1950- 1953 بين الكوريتين فعليا، فاقدة لقوتها القانونية". وقد صاحب تصريح القيادة العسكرية للجيش الشعبي الكوري هذا تهديدات بإنزال "ضربة موجعة" بالجنوب في أي لحظة.

المصدر: وكالة "إيتار - تاس" للأنباء

فيسبوك 12مليون