كوريا الشمالية تهدد بإلغاء اتفاقية الهدنة مع كوريا الجنوبية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/609387/

 

هددت كوريا الشمالية بإلغاء اتفاقية الهدنة الموقعة مع كوريا الجنوبية، إذا لم توقف سيئول وواشنطن مناوراتهما العسكرية في شبه الجزيرة الكورية.

جاء في بيان رسمي نشرته وكالة أنباء كوريا الشمالية الرسمية أن بيونغ يانغ  ستلغي اتفاقية الهدنة الموقعة بين الكوريتين في حال مواصلة المناورات العسكرية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وأعلن ممثل القيادة العليا للجيش الشعبي الكوري اليوم أن كوريا الشمالية قررت إنهاء نشاط بعثتها العسكرية في بانمونجوم، المنطقة منزوعة السلاح، حيث جرت محادثات  الهدنة مع ممثلي الولايات المتحدة.

وأكد الممثل أن بيونغ يانغ ستتخذ تدابير اضافية مضادة للدفاع عن النفس، ردا على المناورات المشتركة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة قرب حدود كوريا الشمالية، مضيفا ان اتفاقية الهدنة الموقعة في نهاية الحرب الكورية فقدت مفعولها بشكل كامل.

وكانت الحرب الكورية (1950-1953) قد وضعت أوزارها بتوقيع اتفاقية الهدنة، الا انها لم تنته شكليا حتى الآن. وتنفي الولايات المتحدة، التي مارست أنشطتها إبان الحرب ضمن قوات الأمم المتحدة، توقيع اتفاقية الهدنة مع كوريا الشمالية وتحتفظ بوجودها في شبه الجزيرة الكورية، حيث ينتشر حوالي 28 ألف جندي أمريكي.

يذكر أن الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بدأتا في 1 مارس/أذار المناورات المشتركة السنوية واسعة النطاق تحت اسم "فرخ النسر" التي ستستمر في الفترة من 1 مارس إلى 30 أبريل/نيسان المقبل.

وستنظم الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية مناورات وهمية أيضا من 11 إلى 21 مارس/أذار أطلق عليها اسم "الحل الأساسي".

 ويشير البيان المشترك الصادر عن سيئول وواشنطن الى أن هذه المناورات تهدف الى تعزيز الأمن ورفع القدرة القتالية  لكوريا الجنوبية وتحمل طبيعة الردع الدفاعي.

وذكر ممثل وزارة دفاع كوريا الجنوبية أن بيونغ يانغ قد تبدأ مناورات عسكرية وطنية في وقت قريب، ردا على المناورات في أراضي كوريا الجنوبية.

وتشير وكالة "أسوشيتد برس" للأنباء الى أن العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية يمكن أن تكون سببا لإلغاء اتفاقية الهدنة. ومن المتوقع أن يبحث مجلس الأمن الدولي اليوم مشروع قرار يقضي بتوسيع العقوبات على الشركات والأفراد المتورطين في برامج بيونغ يانغ النووية، وذلك ردا على إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية في 12 فبراير/شباط الماضي.

المصدر: وكالات

 

صفحة أر تي على اليوتيوب