موسكو تبدي "قلقها الشديد" للمعلومات عن غارة اسرائيلية على الاراضي السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/606487/

أشارت وزارة الخارجية الروسية الى أنه في حال صحة المعلومات التي تحدثت عن شن الطيران الاسرائيلي غارات على موقع في الأراضي السورية "فاننا سنكون أمام هجمات غير مبررة على أراضي دولة ذات سيادة، ما يعد انتهاكا غير مقبول لميثاق الأمم المتحدة، مهما كانت المبررات".

أعلنت وزارة الخارجية الروسية ان موسكو تتحقق من المعلومات التي تحدثت عن شن الطيران الاسرائيلي غارات على موقع في الأراضي السورية.

وقالت الخارجية في بيان صدر يوم 31 يناير/كانون الثاني ان "موسكو تلقت بقلق شديد أنباء حدوث غارة جوية اسرائيلية على مواقع في سورية قرب دمشق".

وأشار البيان الى أنه في حال صحة هذه المعلومات فاننا سنكون أمام هجمات غير مبررة على أراضي دولة ذات سيادة، ما يعد انتهاكا غير مقبول لميثاق الأمم المتحدة، مهما كانت المبررات".

وتابع البيان القول "نتخذ الاجراءات السريعة لتوضيح الوضع بجميع تفاصيله.. وندعو مجددا الى وقف اي شكل من اشكال العنف في سورية وعدم التدخل الخارجي وبدء الحوار الوطني السوري على اساس اتفاق جنيف".

موسكو وواشنطن لم تتبادلا المعلومات بشأن الغارات الإسرائيلية على الأراضي السورية

من جانبه، أكد ألكسندر لوكاشيفيتش الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية أن الجانب الروسي لم يتبادل مع الولايات المتحدة المعلومات بشأن الوضع بصدد الغارات الإسرائيلية الاخيرة على الأراضي السورية.

وقال لوكاشيفيتش: "لم نتبادل أية معلومات مع زملائنا الأمريكيين بهذا الشأن. أعلم علم اليقين أن الجانب الإسرائيلي أنذر واشنطن" مسبقا.

وأضاف أن التصريحات العلنية لنائب رئيس الوزراء الإسرائيلي "أشارت أيضا إلى نيتهم الإقدام على استخدام القوة عند الضرورة". وتابع قائلا إن "ذلك مثير لقلق بالغ".

المزيد من التفاصيل في إفادة مراسل "روسيا اليوم" بموسكو:

باحث استراتيجي: الغارة هي لدراسة ردة فعل روسيا في حال عدوان غربي على سورية

هذا واكد الباحث الاستراتيجي في شؤون الشرق الأوسط وفيق إبراهيم في حديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت انه "لا قيمة عسكرية لهذه الغارة على الاطلاق والقمية الوحيدة لها هي سياسية (...) وهي رسالة لروسيا لدراسة ردود فعلها حيال احتمال تدخل غربي في سورية".

واوضح قائلا ان "الغرب يقيس ردود فعل روسيا وايران على احتمال هجوم على سورية، او يريد افهامهما انه يستطيع التدخل ساعة يشاء".

المصدر: روسيا اليوم+ايتار ـ تاس