جيش مالي يستعيد السيطرة على مدينة كونا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/604788/

ذكرت مصادر في وزارة دفاع مالي أن الجيش الحكومي استعاد بدعم عسكري فرنسي السيطرة على مدينة كونا في وسط مالي التي احتلها مقاتلو الجماعات الإرهابية يوم الخميس.

ذكرت مصادر في وزارة دفاع مالي أن الجيش الحكومي استعاد بدعم عسكري فرنسي يوم الجمعة 11 يناير/ كانون الثاني، السيطرة على مدينة كونا في وسط مالي التي احتلها مقاتلو الجماعات الإرهابية يوم الخميس.

وأشارت المصادر إلى وقف تقدم المتطرفين جنوبا الذي بدأ هذا الأسبوع، وذلك بعد شن جيش مالي هجوما مضادا بدعم من فرنسا وعدد من دول غرب أفريقيا.

وقال العسكريون إن "الإسلاميين لم يتمكنوا من تحقيق تقدم وتراجعوا".

وكان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قد أعلن يوم الجمعة 11 يناير/ كانون الثاني، أن بلاده ستشارك في عملية عسكرية في مالي بهدف التصدي للإسلاميين الذين يسيطرون على شمال البلاد منذ ربيع 2012، مشددا على أن القوات الفرنسية ستبقى في مالي "طالما هناك ضرورة لذلك".

من جهتها، قررت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) نشر 3300 عسكري في مالي لدعم الجيش في الحفاظ على وحدة أراضي البلاد.

فابيوس: فرنسا تدخلت في النزاع في مالي لعدم السماح بقيام دولة إرهابية

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس يوم 11 يناير/ كانون الثاني، أن بلاده قررت تقديم دعم عسكري لسلطات مالي من أجل عدم السماح بتفكيك هذا البلد على يد الإرهابيين.

وقال فابيوس إن "القوات الفرنسية تسعى وراء ثلاثة أهداف، وهي وقف تقدم الإسلاميين، والإسهام في الحفاظ على وحدة أراضي مالي، وتأمين المواطنين الفرنسيين المقيمين في البلاد".

وأضاف أن التدخل العسكري العاجل كان ضروريا نظرا لخطر "قيام دولة إرهابية" قادم من الجماعات الإسلامية.

وأكد فابيوس أن القوات الفرنسية شاركت في القتال في مالي، مشيرا إلى أن القوات الجوية الفرنسية شنت غارة جوية على مواقع المقاتلين الإسلاميين في البلاد.

خبير: التدخل الفرنسي جاء تلبية لطلب رئيس مالي المؤقت

قال خطار أبو دياب، أستاذ العلاقات الدولية والباحث في المركز الدولي للجيوبوليتيك في باريس، في مداخلة هاتفية على قناة "روسيا اليوم"، إن تدخل فرنسا في مالي جاء تلبية لطلب الاستغاثة الذي تقدم به رئيس مالي المؤقت.

وفيما يتعلق بفشل عملية تحرير الرهينة الفرنسي ديني أليكس في جنوب الصومال، رجح أبو دياب احتمال أن الخاطفين ينقلون أسيرهم بين حين وآخر، مما أدى إلى فشل العملية.

المصدر: وكالة "إيتار - تاس" + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب