موجة عارمة من الإحتجاجات تعم العالم الإسلامي تنديدا بفيلم "براءة المسلمين"

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/594546/

مازالت ردود الفعل على الفيلم الأمريكي المسيء لنبي الإسلام محمد (ص) تتوالى في العالم الإسلامي على المستوى الشعبي والرسمي، إذ أبدت دول العالم الإسلامي ردود فعل غاضبة ومستنكرة لفيلم "براءة المسلمين"، معتبرةً إياه استفزازًا واضحًا لمشاعر المسلمين ومساسا بأقدس إنسان على وجهة البسيطة.

مازالت ردود الفعل على الفيلم الأمريكي المسيء لنبي الإسلام محمد (ص) تتوالى في العالم الإسلامي على المستوى الشعبي والرسمي، إذ أبدت دول العالم الإسلامي ردود فعل غاضبة ومستنكرة لفيلم "براءة المسلمين"، معتبرةً إياه استفزازًا واضحًا لمشاعر المسلمين ومساسا بأقدس إنسان على وجهة البسيطة.

فقد عمت المدن الباكستانية اليوم الجمعة 14 سبتمبر/أيلول مظاهرات ضخمة ضد فيلم "براءة المسلمين" المعادي للإسلام، وفقا لما نقلته قناة Geo-TV. وبحسب معلومات وسائل الإعلام، جرت الإحتجاجات في عاصمة البلاد إسلام أباد وكذلك مدن بيشاور ولاهور وكاراتشي وغيرها، وشهدت اسلام أباد مصادمات بين المتظاهرين وقوات الشرطة عندما حاول الأولون الدخول إلى منطقة الحراسات بالقرب من مقر السفارة الأمريكية، إلا أن رجال الشرطة تمكنوا من صدهم.

ومن جهتهم قام المشاركون في الإحتجاجات بإحراق العلم الأمريكي مرددين هتافات من قبيل:"الموت للمجدفين والكافرين! الموت لأمريكا". واتهم المحتجون صانعي الفيلم سئ السمعة بأنهم "جزء من المؤامرة الأمريكية على العالم الإسلامي".

وطالب رواد المسجد الأحمر المعروفون براديكاليتهم  في إسلام أباد، طالبوا السلطات الباكستانية بالسعي لاستجلاب  القس الأمريكي تيري جونز المعروف بعداءه للإسلام حتى تتم  احالته الى "محكمة الشريعة"، بحسبما قالت الصحف المحلية. وكان القس المشار إليه قد حصد شهرته بحوادث حرقه للقرآن العلنية وكذلك بمشاركته في إنتاج الفيلم المشؤوم. من جهة أخرى قامت الشرطة بتقوية التدابير الأمنية والحراسة في الأحياء التي يقع بها مقرا السفارة والقنصلية الأمريكيتين.

15 ألف مسلم هندي يخرجون إلى الشوراع إحتجاجا على فيلم "براءة المسلمين"

في ذات الوقت خرج ما يزيد عن 15 ألف شخص اليوم الجمعة إلى شوراع مدينة سيرنغار وغيرها من المدن الواقعة في ولاية جامو وكشمير الهندية الشمالية ليعربوا عن إحتجاجهم على فيلم "براءة المسلمين" الذي تم إنتاجه في أمريكا، بحسب ما نقله موقع صحيفة "Times of  India" .

وكانت مجموعات كبيرة من المسلمين قد خرجت إلى شوراع عدة مدن من الولاية ذات الأغلبية المسلمة بعد صلاة الجمعة، حسبما قالت وسائل الإعلام، وردد المحتجون شعارات وهتافات معادية لأمريكا وإسرائيل. كما طالبوا بحجب رابط الفيلم في الانترنت والذي يعتقدون أنه مجدف ومهين لكرامة المسلمين . في ذات الوقت، ووفقا لمعلومات الصحف المحلية، توجه الخطباء في المساجد إلى المؤمنين داعين إياهم لضبط النفس والإمتناع عن أعمال التخريب والعنف. وقد جرت المظاهرات بشكل هادئ إلى حد ما.

من جهته طالب بشير الدين أحمد مفتى ولاية جامو وكشمير في وقت سابق، طالب جميع المواطنين والرعايا الأمريكيين بمغادرة الولاية على الفور نتيجة لظهور هذا الفيلم الذي تم تصويره في الولايات المتحدة.

يذكر أن تعداد المسلمين في الهند يبلغ حوالي 160 مليون نسمة أي ما يزيد عن نسبة 13% من سكان البلاد. ويشكل المسلمون ما يقرب من نسبة 67% من سكان جامو وكشمير.

المحتجون في بنغلادش يحرقون الأعلام الأمريكية والإسرائيلية

كما خرج زهاء 10 ألاف شخص في مظاهرة بالعاصمة البنغالية دكا للمشاركة في الإحتجاجات على ظهور فيلم "براءة المسلمين" على شبكة الإنترنت، وفي أثناء المظاهرة تم إحراق العلم الأمريكي والعلم الإسرائيلي، وفقا لوكالة "فرانس برس".

وتجمع المتظاهرون أمام جامع "بيت المكرم" في العاصمة دكا بعد إنتهاء صلاة الجمعة وحاولوا إقتحام السفارة الأمريكية قائلين: "نحن لن نتحمل إية إهانة موجهة لرسولنا الكريم". وأضطرت الشرطة لإستخدام مدافع المياه للحيلولة بين وصول المتظاهرين إلى مبنى الممثلية الدبلوماسية. وبحسب بيانات الشرطة شهدت العاصمة يوم الجمعة ست وقفات إحتجاجية.

الإندونيسيون يطالبون بطرد الأمريكان من بلادهم

وتظاهر ما يزيد عن 350  أصولي إسلامي في العاصمة الإندونيسية جاكرتا اليوم الجمعة 14 سبتمبر/أيلول، حيث تجمعوا بالقرب من مبنى السفارة الأمريكية إحتجاجا على الفيلم المسيء للإسلام "براءة المسلمين"، بحسب وكالة "AFP".

وبينما ردد المتظاهرون عبارات معادية للولايات المتحدة الأمريكية، كانوا يحملون لافتات كتب عليها  "نحن نشجب وندين إهانة رسول الله، و لا إله إلا الله".

كما دعا المتظاهرون إلى طرد جميع مواطني الولايات المتحدة من البلاد. وخطب في المتظاهرين ممثلو منظمة "حزب التحرير" الإسلامية التي أشرفت على تنظيم التظاهرة.

وقال أحد المتحدثين :" إن هذا الفيلم يهين نبينا ونحن ندين ذلك بشدة، إن هذا الفيلم هو إعلان حرب"، حسبما نقلت وكالة "AFP" كلامه.

المصدر: وكالتا "نوفوستي" + "إنترفاكس" الروسيتان للأنباء

مقاطع للاحتجاجات في العالم الاسلامي:

فيسبوك 12مليون