بوتين يدعو إلى إشراك ايران في تسوية الأزمة السورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588359/

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تجاهل دور ايران في تسوية الأزمة السورية أمر غير مجد. وقال بوتين إن كل بلد من جيران سورية يؤثر بشكل أو بآخر على قوى معينة في البلاد. وأشار الرئيس الروسي إلى أنه "كلما زاد عدد جيران سورية المشاركين في عملية التسوية كلما كان أفضل". من جهة أخرى قال بوتين إن القضية الايرانية معقدة إلا أن من الممكن حلها بالطرق السلمية.

 

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن تجاهل دور ايران في تسوية الأزمة السورية أمر غير مجد.

وقال بوتين بعد مباحثاته مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان يوم الثلاثاء 26 يونيو/حزيران إن كل بلد من جيران سورية يؤثر بشكل أو بآخر على قوى معينة في البلاد، مضيفا أنه لا يجب تجاهل هذه الإمكانيات.

وأشار بوتين إلى أنه "كلما زاد عدد جيران سورية المشاركين في عملية التسوية كلما كان أفضل".

ودعا الرئيس الروسي إلى إشراك ايران في تسوية الأزمة السورية، مشيرا إلى أن موسكو تتعاون مع طهران في تسوية الوضع في أفغانستان وفي غيرها من القضايا وأن البرنامج النووي الايراني موضوع مختلف.

كما قال بوتين إنه كان من الأفضل أن يتمكن السوريون من التوصل إلى اتفاقات بينهم، بينما تقدم دول الجوار ضمانات لهذه الاتفاقات.

بوتين: يمكن حل القضية الايرانية بالطرق السلمية

وأكد بوتين أن ايران يحق لها استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية في حال تقديم طهران ضمانات قوية تؤكد أن تنفيذ برنامجها النووي لن يؤدي إلى حصولها على أسلحة نووية ولن يساعد على انتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم.

وقال الرئيس الروسي إن القضية الايرانية معقدة إلا أنه يرى أن من الممكن حل هذه القضية، بل ويجب حلها، بالطرق السلمية من خلال المفاوضات وعلى أساس احترام حق الشعب الايراني في استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية