الرئيس الروسي والملك الأردني يؤكدان اهتمامهما بتطوير العلاقات الثنائية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/588345/

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اهتمام روسيا في تطوير العلاقات مع الأردن، وبخاصة في مجال الاقتصاد، كما أعرب عن ارتياحه لمستوى الحوار السياسي بين البلدين. من جانبه أكد الملك عبدالله الثاني أن الأردن وروسيا تربطهما علاقات صداقة طيبة وقال: "إن زيارتكم للأردن في مستهل ولايتكم الرئاسية تؤكد من جديد الطابع الخاص للعلاقات بين بلدينا".

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اهتمام روسيا في تطوير العلاقات مع الأردن، وبخاصة في مجال الاقتصاد، كما أعرب عن ارتياحه لمستوى الحوار السياسي بين البلدين.

وقال الرئيس الروسي خلال محادثاته مع الملك الأردني عبدالله الثاني في المقر الملكي على شاطئ البحر الميت يوم 26 يونيو/حزيران: "يبقى هناك الكثير مما يجب فعله في مجال العلاقات الاقتصادية. يسرني جدا أن ألتقي معكم، لنناقش الوضع الإقليمي وننسق مواقفنا حول الملفات الملحة والمناطق الساخنة".

وواصل: "كنا دائما نحترم مواقف الأردن ونعير لها اهتماما كبيرا. تربطنا علاقات طيبة جدا وسنعمل كل ما بوسعنا من أجل تطويرها في المستقبل".

وأعرب بوتين عن امتنانه للعاهل الأردني لمنحه أرضا لبناء بيت الحجاج الروس في موقع تعميد يسوع المسيح بمنطقة المغطس، واصفا إياه بالدليل على العلاقات الخاصة بين البلدين وقال: "أود أن أشكركم لهذه الخطوة الكريمة المتمثلة في إهداء قطعة ارض لبناء هذا البيت لروسيا. نعتبر ذلك دليلا على العلاقات الخاصة بين الأردن وروسيا".

وتحدث بوتين عن تاريخ نشوء فكرة البناء لبيت الحجاج الروس في موقع تعميد يسوع المسيح وقال: "منذ 5 أو 6 سنوات التقيت مع الأمير غازي، وكان هو الذي اقترح علينا بناء المركز الذي سنفتتحه في هذا المكان بالذات اليوم".

وتابع: "أتذكر أنني تأثرت كثيرا بأحاديثه عن الأردن وعن التاريخ العالمي. كانت هذه الأحاديث معبرة ومثيرة للاهتمام، فقررنا بناء بيت الحجاج الروس".

من جانبه أكد الملك عبدالله الثاني أن الأردن وروسيا تربطهما علاقات صداقة طيبة وقال: "إن زيارتكم للأردن في مستهل ولايتكم الرئاسية تؤكد من جديد الطابع الخاص للعلاقات بين بلدينا".

وأضاف أن منح قطعة الأرض لبناء بيت الحجاج الروس هو دليل على متانة هذه العلاقات، معربا عن أمله في أن تتطور مستقبلا.

هذا وأعلنت موسكو عن منح وسام الصداقة الروسي للأمير غازي بن محمد بن طلال، مستشار العاهل الأردني للشؤون الدينية والثقافية.

المصدر: وكالات روسية.