افتتاح مهرجان كان السينمائي الدولي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585402/

تفتتح مساء 16 أيار/مايو الدورة 65 لمهرجان كان السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة من 16 الى 27 مايو/أيار  2012 بعرض الفيلم الأمريكي " مملكة طلوع البدر" إخراج اويس اندرسون.

تفتتح مساء 16 أيار/مايو الدورة 65 لمهرجان كان السينمائي الدولي الذي يقام في الفترة من 16 الى 27 مايو/أيار  2012 بعرض الفيلم الأمريكي " مملكة طلوع البدر " إخراج اويس اندرسون. كما سيختتم بعرض فيلم "تيريزا ديسكييرو" للمخرج كلود ميللر الذي توفي مؤخرا. ويقدم في مسابقة المهرجان 17 فيلما سيمثل روسيا فيها فيلم " في الضباب" للمخرج  سيرغي لوزنيتسا  المأخوذ عن رواية  الكاتب السوفيتي فاسيل بيكوف حول الصراعات  والاحتكاكات في داخل حركة الانصار ضد القوات الفاشية في اعوام الحرب العالمية الثانية. ويعرف لوزنيتسا بكونه مخرج افلام وثائقية وحاز على جوائز عديدة في المهرجانات السينمائية الدولية ، وأخرج أول فيلم روائي له بعنوان " سعادتي" في عام 2009 . وفي عام 2010 تمت دعوته للمشاركة في المسابقة الرئيسية لمهرجان كان. اما " في الضباب " فهو فيمله الروائي الثاني.كما تشارك في مسابقة الافلام القصيرة للمهرجان بفيلم "الطريق الى .." المخرجة الروسية تاييسيا ايغومنتسوفا خريجة معهد السينما " فغيك " بموسكو. وقبل عرض هذا الفيلم في برنامج "سينفوندسيون" الذي تقدم فيه افلام المخرجين الشباب الطليعيين.

 وتشارك مصر بفيلم " بعد الموقعة " للمخرج يسري نصر الله ، والمغرب بفيلم " يرحمك الله" اخراج نبيل عيوش ، كما تشارك سورية في مسابقة الافلام القصيرة  بفيلم " في انتظار علبة النقود" للمخرج بسام جيكس بالاضافة الى افلام أخرى من المغرب والجزائر وفلسطين.

وستعرض خارج المسابقة افلام جديدة للمخرجين المعروفين مثل برناردو برتوللوتشي وابيتشابتونغ  فيراسيتاكون .

ويترأس هيئة التحكيم في المهرجان المخرج الايطالي ناني موريتي الذي شارك ست مرات في مهرجانات كان السابقة ومنح فيلمه " غرفة الابن "  بالجائزة في عام 2001 . بينما سيترأس مسابقة " رؤية خاصة" في المهرجان الممثل البريطاني تيم روت. ويوجد بين اعضاء هيئة التحكيم الرئيسية ديان كروغر وايماونويل ديفوس والمخرجة الفلسطينية هيام عباس وايوان ماكغريغور والمخرجان راؤول بيك والكسندر باين، فضلا عن مصمم الأزياء المحب للسينما جان بول غوتييه.

وسيفتتح في اطار المهرجان للمرة الخامسة " الجناح السينمائي الروسي" بإشراف يكاترينا ميتسيرودزه مديرة مؤسسة الوكالة العامة للثقافة والسينما " روس كينو". وستعرض فيه عشرات الافلام الروسية الجديدة.