لافروف: روسيا لن تسمح لـ "مجموعة اصدقاء سورية" باحتواء خطة عنان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583439/

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا لن تسمح لـ "مجموعة اصدقاء سورية" باحتواء خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان. وقال إن المسؤولية الاساسية عن الاحداث السورية تتحملها السلطات، و"لكن من أجل تسوية الازمة، يجب أن نطالب كافة اطراف النزاع بنفس الشيء". جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده لافروف في بروكسل يوم 19 ابريل/نيسان، عقب انتهاء الاجتماع الوزاري لمجلس "روسيا – الناتو".

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن المسؤولية الاساسية عن الاحداث السورية تتحملها السلطات، و"لكن من أجل تسوية الازمة، يجب أن نطالب كافة اطراف النزاع بنفس الشيء".  وأشار لافروف الى أنه يتعين على المجتمع الدولي عمل كل ما هو ممكن من أجل تنفيذ خطة المبعوث الأممي العربي كوفي عنان. جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده لافروف في بروكسل يوم 19  أبريل/ نيسان، عقب انتهاء الاجتماع الوزاري لمجلس "روسيا – الناتو".

وقال: "أريد ان تفهموني بصورة صحيحة. إن المسؤولية الأساسية عن الوضع في سورية تتحملها القيادة السورية. لكونها ملزمة بضمان حقوق الانسان وأمن المواطنين وسيادة الدولة". وأضاف: "ولكن لا يمكن تسوية هذه الازمة، اذا لم تكن مطالب اللاعبين الخارجيين من كافة الاطراف المساهمة في النزاع واحدة: اوقفوا اطلاق النار، اسمحوا للمراقبين بتقييم الاوضاع ، وادخلوا في حوار سياسي".

واشار لافروف الى أن موسكو تطلب من سلطات دمشق تنفيذ هذه النقاط يوميا. وقال غنه ليس متاكدا من أن الطراف التي لها تأثير على مجموعات المعارضة تقوم بنفس الشيء.

لافروف: الاوضاع في سورية غير مستقرة ويجب تنفيذ خطة عنان

 ذكر لافروف أنه يتعين على المجتمع الدولي عمل كل ما هو ممكن من أجل تنفيذ خطة كوفي عنان. وقال: "اننا متأكدون من أنه يجب عمل كل ماهو ممكن لضمان وقف اطلاق النار بموجب خطة كوفي عنان. إن الاوضاع في سورية غير مستقرة. وهناك من يريد زعزعتها اكثر، من خلال قيامه بالاستفزازات واعمال العنف، يجب محاربة هذه الاستفزازات".

وأكد وزير الخارجية الروسي على ضرورة إرسال "مجموعة متكاملة من المراقبين الدوليين، وضمان أمنهم". وقال إن الحكومة السورية تجري مشاورات حول الموضوع مع خبراء الامم المتحدة.

لافروف يدعو بلدان الناتو الى عدم التنبؤ بفشل خطة عنان

دعا لافروف بلدان الناتو الى عدم التنبؤ مسبقا بفشل خطة كوفي عنان بشأن سورية. وقال: "دعوت اليوم زملائي الى رفض اسلوب التنبؤ بحتمية فشل خطة كوفي عنان. انهم يتحدثون عن ذلك علنا".

واضاف "يجب علينا عمل كل شيء من أجل انجاح الخطة. إن هذا مرهون بجهودنا جميعا. وروسيا تنفذ ذلك بكل صدق". وفي الوقت الذي اشار فيه لافروف إلى أن السلطات الروسية تلتقي ممثلي كافة اطراف المعارضة السورية، أقر بعدم وجود تأثير ملموس لموسكو على تلك الأطراف، كما لبعض شركاء روسيا.

وحول بعثة مراقبي الجامعة العربية في سورية قال "لقد سحبت البعثة في الوقت الذي كانت قد اعدت اول تقرير لها اشارت فيه الى أن المسؤولية الاساسية تتحملها القوات الحكومية، الى جانب وجود اشخاص من المعارضة يفضلون استخدام العنف وانتهاك حقوق الانسان".

 روسيا لن تسمح لـ "مجموعة اصدقاء سورية" باحتواء خطة عنان

وأشار لافروف الى أن روسيا لن تسمح لـ "مجموعة اصدقاء سورية" باحتواء خطة كوفي عنان، مؤكدا أن الحلول والتقييم ستعلن في مجلس الامن الدولي.

وأعرب عن دهشته من تصريحات "مجموعة اصدقاء سورية" التي تشير إلى انها الجهة التي تقييم تنفيذ خطة كوفي عنان. وقال  "إن كافة الحلول والتقييمات ستقدم في مجلس الامن الدولي .. ونحن لن نسمح بإحتواء خطة كوفي عنان".

لافروف: يجب عدم التظاهر بأن تسوية الازمة السورية مرتبط بجهود موسكو فقط

قال لافروف ردا على سؤال حول ما إذا كانت موسكو قد وضعت جدولا زمنيا امام السلطات السورية لتنفيذ خطة كوفي عنان: "لا داعي للتظاهر بأن كل شيء متعلق بروسيا، التي عليها اقناع بشار الاسد . إن هذه حلول ساذجة، والسذاجة كما تعلمون اسوأ من السرقة".

واضاف: "الاوضاع مرتبطة بكل من له تاثير على هذه المجموعة أو تلك من المعارضة: وهذه الدول هي الولايات المتحدة الامريكية وفرنسا وبريطانيا وتركيا ودول الخليج العربية وعدد آخر من الدول".

ودعا لافروف الى عدم تحميل السلطات فقط مسؤولية ما يجري في سورية وقال: "لا داعي لهذه المفاهيم البسيطة، فأنتم تتصورون إن هناك نظام سيئ في سورية، يستخدم صباح كل يوم الدبابات لاطلاق النار على الاحياء السكنية وعلى المظاهرات السلمية التي لا تستفز احدا". وأضاف: "هناك معطيات كثيرة عن استلام المجموعات المسلحة أسلحة من الخارج، وعن قيامها باعمال إرهابية، أدانها حتى إن مجلس الامن الدولي".

لافروف: عمليات الناتو زعزعت الاوضاع في ليبيا وفي بلدان اخرى

 اشار لافروف الى أن العمليات التي نفذتها قوات الناتو لم تزعزع اوضاع ليبيا فقط، بل والاوضاع في بلدان اخرى وفي المنطقة ككل، وهذا اثر بشكل سلبي على الوضع في مالي. وقال: "بعد الهجمات التي قام بها الناتو في ليبيا، والتي لا علاقة لها بتفويض مجلس الامن الدولي، اصبحت الدولة في وضع متزعزع جدا".

واضاف "نحن نساند وندعم جهود السلطات الليبية المؤقتة، الرامية الى اعادة النظام، ولكن هذا لا يقلل من المشاكل الموجودة. واضافة الى استمرار اعمال العنف في ليبيا، فإنها بدات تنتقل الى البلدان المجاورة، من خلال تهريب الاسلحة وانتقال المقاتلين. ونشاهد نتيجة ذلك في مالي".

وقال "إن هذا يحتم علينا بصورة مطلقة عدم السماح بتكرار السيناريو الليبي في أي مكان آخر".

محلل سياسي سوري: مؤتمر "اصدقاء سورية" لا يريد حلا سياسيا للازمة السورية

قال المحلل االسياسي السوري خلف المفتاح في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، إن مؤتمر "أصدقاء الشعب السوري" المنعقد حاليا في باريس لا يبحث عن حل للازمة السورية موضحا أنه إذا كانت هذه الدول تريد التوصل لحل سياسي فعليها أن تكف عن دعم المعارضة بالسلاح والمال وتكف عن التحريض الاعلامي والسياسي.

خبير: تباين مواقف روسيا والغرب بشأن سورية يعكس صراعا بين معسكرين

قال مدير مركز الدراسات الأميركية والعربية في واشنطن الدكتور منذر سليمان في حديث مع قناة "روسيا اليوم"، إن تباين مواقف روسيا والدول الغربية بشأن الأزمة السورية يعكس احتدام الصراع بين معسكرين يريد كل منهما الانتصار، واوضح سليمان ان تصريحات موسكو على لسان وزير الخارجية سيرغي لافروف لا تنتقد فقط المعارضة، بل تحمل النظام السوري أيضا مسؤولية حماية المدنيين، وذلك على عكس مواقف وتصريحات الدول الغربية التي تنتقد فقط نظام الاسد.