لافروف: روسيا قلقة من إعادة تسليح جورجيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/583463/

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قلق روسيا من إعادة تسليح جورجيا. وقال: "نستغرب سعي جورجيا إلى الانضمام لحلف الناتو. إن عملية إعادة تسليح جورجيا تسير بسرعة، وقد صرح سآكشفيلي أنه أنجز إعادة حجم توريد الأسلحة إلى جورجيا بشكل كامل وحصل على تأكيدات بقبول جورجيا في حلف الناتو. كل هذا يقلقنا لأننا لا نريد موجة جديدة لزعزعة الاستقرار في جنوب القوقاز".

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن قلق روسيا من إعادة تسليح جورجيا. وفي مؤتمر صحفي في ختام اجتماع "روسيا - الناتو" في بروكسل يوم 19 أبريل/نيسان قال: "نستغرب سعي جورجيا إلى الانضمام لحلف الناتو. إن عملية إعادة تسليح جورجيا تسير بسرعة، وقد صرح (الرئيس الجورجي ميخائيل) سآكشفيلي أنه أنجز إعادة حجم توريد الأسلحة إلى جورجيا بشكل كامل وحصل على تأكيدات بقبول جورجيا في حلف الناتو. كل هذا يقلقنا لأننا لا نريد موجة جديدة لزعزعة الاستقرار في جنوب القوقاز".

وواصل: "منذ بداية عام 2008 كنا في إطار مجموعة أصدقاء جورجيا نحاول وضع وثيقة حول عدم اللجوء للقوة، توقعها جميع أطراف النزاع. لكن جورجيا رفضت توقيعها بشكل قطعي. ولعل قرار قمة الناتو في بوخاريست بقبول جورجيا أثر في عقلية الرئيس سآكشفيلي، وما قام به في أغسطس/آب 2008 هو الاعتداء على روسيا، لأن الاعتداء على المواطنين، بل على قوات حفظ السلام والعسكريين التابعين لدولة ما هو اعتداء على هذه الدولة".

وأردف قائلا: "لقد كان الناس يُقتلون باسم وبأمر الشخص الذي حصل على الوعود بالقبول في حلف الناتو في قمة بوخاريست. وكان الناس يُقتلون بالأسلحة التي تم توريدها لجورجيا من دول كثيرة من أعضاء الحلف الأطلسي. ومن كان يقوم بالقتل هم عسكريون دربهم مدربون من دول الناتو".

وحول علاقات روسية مع دولتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية قال: "لدينا حليفان مستقلان جديدان وعلاقاتنا تتعزز وتتطور. إن إقامة علاقات بناء بين جميع دول جنوب القوقاز دون أية خطط انتقامية أو مغامرات يستجيب لمصالحنا".

المصدر: وكالة الأنباء "إنترفاكس".