"المجلس الوطني السوري": التكلفة المتوقعة لاعادة بناء الاقتصاد السوري هي 11.5 مليار دولار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/585960/

عقدت مجموعة "اصدقاء سورية" اجتماعا يوم 24 مايو في ابو ظبي بمشاركة اكثر من 60 دولة و"المجلس الوطني السوري" لبحث موضوع الاقتصاد السورية ما بعد الازمة، حيث تعهدت المانيا والامارات بتقديم نحو 755 ألف دولار لكل منهما لإنشاء أمانة تقود مشروع اعادة بناء الاقتصاد السوري، فيما قدر "المجلس الوطني" تكلفة اعادة البناء بـ 11.5 مليار دولار.

عقد ممثلو مجموعة عمل "اصدقاء سورية" اجتماعا يوم الخميس 24 مايو/ايار في ابو ظبي بمشاركة اكثر من 60 دولة وعدد من اعضاء المكتب التنفيذي في "المجلس الوطني السوري" المعارض لبحث موضوع الاقتصاد السورية ما بعد الازمة.

وقال أنور محمد قرقاش وزير الدولة الاماراتية للشؤون الخارجية في كلمة الافتتاح: "يظهر إجتماعنا جدية المجتمع الدولي في مساعدة الشعب السوري في سعيه نحو مستقبل آمن ومزدهر ولتوطيد موقع سورية في المنطقة العربية والإقليم كدولة مستقرة توفر التنمية والاستقرار لشعبها".

واكد قرقاش ان "المجتمع الدولي ومن خلال دعمه للشعب السوري يقدم اكثر مما تتضمنه التصريحات ويقوم بالفعل بمساعدة السوريين على وضع مبادئ محددة لاقتصادهم ما بعد الأزمة".

واضاف: "وكأعضاء في المجتمع الدولي لدينا إلتزاما بالتصدي لهذه الازمة بما يدعم السلم والاستقرار في المنطقة".

من جانبه اعلن أسامة قاضي من المكتب الاقتصادي لـ"لمجلس الوطني السوري" للصحفيين في أبوظبي ان التكلفة المتوقعة لاعادة بناء الاقتصاد السوري البالغة 11.5 مليار دولار "ستتجه بشكل أساسي لدعم العملة بعد أن قامت الحكومة بالفعل بتصفية معظم احتياطيات النقد الأجنبي إضافة إلى برامج مكافحة البطالة وتنمية المهارات ودعم الغذاء".

بدورها اعتبرت فرح الأتاسي عضو المجلس ان "خطة إعادة البناء الاقتصادي ستقنع السوريين المترددين على الانضمام للمعارضة التي تفكر في مصالحهم على الأمد البعيد".

وأعلنت ألمانيا ودولة الامارات عن تحالفهما لإنشاء مبادرة مشتركة لإعادة بناء سورية، اذ قال كليمنس فون غوتس المسؤول بوزارة الخارجية الألمانية ان الدولتين تعهدتا بتقديم نحو  600 ألف يورو (755 ألف دولار) لكل منهما لإنشاء أمانة تقود المشروع.

المصدر: "وام" + "رويترز"