المنافس الرئيسي لبوتين يعتبر الانتخابات غير نزيهة.. والمرشح بروخوروف يعرب عن رضاه

أخبار روسيا

المنافس الرئيسي لبوتين  يعتبر الانتخابات غير نزيهة.. والمرشح بروخوروف يعرب عن رضاهغينادي زيوغانوف زعيم الحزب الشيوعي المرشح لانتخابات الرئاسة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580009/

اعلن غينادي زيوغانوف زعيم الحزب الشيوعي المرشح لانتخابات الرئاسة والذي يعتبر المنافس الرئيسي لبوتين، اعلن في اعقاب نشر النتائج الاولية للانتخابات يوم الاحد 4 مارس/آذار انه  يعتبرها لا شرعية، ولا نزيهة، ولا عادلة. بينما دعا المرشح المستقل الملياردير ميخائيل بروخوروف الى الامتناع عن الهستيريا بشأن نتائج الانتخابات.

اعلن غينادي زيوغانوف زعيم الحزب الشيوعي المرشح لانتخابات الرئاسة والذي يعتبر المنافس الرئيسي لبوتين، اعلن في اعقاب نشر النتائج الاولية للانتخابات يوم الاحد 4 مارس/آذار انه  يعتبرها لا شرعية، ولا نزيهة، ولا عادلة.

وقال زيوغانوف: "انني بصفتي مرشحا لانتخابات الرئاسة لا استطيع الاعتراف بهذه الانتخابات كنزيهة وعادلة وجديرة". واضاف ان الانتخابات النزيهة تقضي "بحوار نزيه  بين السلطة والمعارضة، إلا ان السلطات ليست مستعدة لذلك". كما استنكر زعيم الشيوعيين منافسه فلاديمير بوتين بسبب رفضه المشاركة في النقاشات والمناظرات  قبل الانتخابات.

وحسب النتائج الاولية للانتخابات يحتل زيوغانوف المركز الثاني بعد فلاديمير بوتين الذي سيفوز، على ما يبدو، بأكثر من 50% من الاصوات، مما يعني انه لن تكون هناك جولة ثانية من الانتخابات.

تعليقات مراسل قناة "روسيا اليوم" من مقر غينادي زيوغانوف الانتخابي

ميخائيل بروخوروف يدعو الى الامتناع عن الهستيريا بشأن نتائج الانتخابات

من جانبه دعا المرشح المستقل الملياردير ميخائيل بروخوروف الى الامتناع عن الهستيريا بشأن نتائج الانتخابات. وقال تعليقا على الدعوات لعدم الاعتراف بنتائج الانتخابات والادعاءات بانها غير شرعية: "وماذا عن الملايين من الناس الذين صوتوا لصالحي؟ هل يجب ان اتجاهلهم؟ هذه المسألة حساسة جدا".

واعرب بروخوروف عن اعتقاده بانه "بدلا من الهستيريا  يجب دراسة كافة الوقائع المحددة في كل المراكز التي حدثت فيها انتهاكات معينة، وعلى هذا الاساس يمكن القيام بالغاء نتائج وفتح قضايا جنائية".

وذكر المقر الانتخابي لبروخوروف انه كشف عن أكثر من الف انتهاك، اغلبيتها في مدينة بطرسبورغ ومقاطعة موسكو. ومع ذلك اعرب المرشح عن رضاه عن النتائج الاولية التي حققها في السباق الانتخابي. وقال ان "الانتخابات لم تكن بسيطة، وكانت هذه التجربة الاولى بالنسبة الي. وادى فريقي الانتخابي مهامه بشكل جيد".

تعليقات مراسل قناة "روسيا اليوم" من مقر بروخوروف الانتخابي

المرشح ميرونوف: الانتهاكات لم تؤثر جذريا في نتائج الانتخابات

بدور اعلن المرشح سيرغي ميرونوف زعيم حزب "روسيا العادلة" في تصريح ادلى به لقناة التلفزيون الاولى الروسي ان الانتخابات الرئاسية لم تخل من الانتهاكات، إلا انها لم تؤثر بشكل جذري على نتائج الانتخابات.

واشار الى ان روسيا هي بلاد تتغلب فيها الآراء السياسية اليسارية. واعرب عن اعتقاده بان الاغلبية صوتت الى جانب بوتين لانه "بدأ يسترشد بالافكار الاشتراكية - الديمقراطية، وادرجها على برنامجه".

زعيم الديمقراطيين الليبراليين يعترف بفوز بوتين

كما اعلن المرشح فلاديمير جيرينوفسكي زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي انه يعتبر فوز بوتين موضوعيا. وقال: "كنت في احد مراكز الاقتراع خلال ساعتين. ولم ار اي دس للاستمارات المزورة، وكانت اغلبية الاصوات لصالح بوتين".

وقال جيرينوفسكي ان هذه النتيجة كانت متوقعة. واضاف قوله: "في اي دولة يحصل مرشحو السلطة دائما على 30%، حتى لو كان الوضع فيها في منتهى التدهور. واذا كان الوضع جيدا فقد يحصل على نسبة أكثر بضعفين، اي 60%".

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي اديب السيد لقناة "روسيا اليوم" ان ردود فعل المرشحين المعارضين ارتسمت في الاطار الطبيعي. واضاف ان غينادي زيوغانوف كان يراهن على نتائج اخرى، علما بان اداء الحزب الشيوعي الذي يتزعمه تحسن كثيرا حسب نتائج الانتخابات البرلمانية الروسية الاخيرة.

المصدر: "انترفاكس"، "ايتار - تاس"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة