الاستطلاعات عند مراكز الاقتراع تشير الى تصدر بوتين للسباق الرئاسي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579984/

تشير استطلاعات رأي الناخبين التي اجريت عند خروجهم مباشرة من مراكز الاقتراع (exit polls) يوم الاحد 4 مارس/آذار الى ان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يتصدر السباق الانتخابي.

تشير استطلاعات رأي الناخبين التي اجريت عند خروجهم مباشرة من مراكز الاقتراع (exit polls) يوم الاحد 4 مارس/آذار الى ان المرشح رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يتصدر السباق الانتخابي.

وقد اغلقت مراكز الاقتراع في روسيا ابوابها ليبدأ فرز الاصوات في الانتخابات الرئاسية التي شارك فيها 5 مرشحين، هم رئيس الوزراء فلاديمير بوتين وزعماء الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف، والحزب الليبرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي، وحزب "روسيا العادلة" سيرغي ميرونوف، والمرشح المستقل الملياردير ميخائيل بروخوروف.

وحسب المعطيات الاولية التي اكدها المراقبون الدوليون واجهزة الامن الروسية، فقد جرت الانتخابات دون وقوع انتهاكات جدية.وما يميز هذه الانتخابات هو انها جرت تحت عدسات كاميرات الفيديو المنصوبة في كل مركز اقتراع ، مع البث الحي في الانترنت، مما حد من امكانية تزويرها. وهذه هي المرة الاولى حين يتم انتخاب رئيس الدولة لفترة 6 اعوام بدلا من 4 اعوام.

وتشير المعلومات الاولية للجنة الانتخابات المركزية الى ان نسبة حضور الناخبين بلغت 56.3 %. وتجدر الاشارة الى ان نسبة الحضور في الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في عام 2008 كانت 69.7%.

وينشر موقع قناة "روسيا اليوم" هنا نتائج استطلاعات رأي الناخبين عند خروجهم مباشرة من مراكز الاقتراع التي اعلنها مركز عموم روسيا لدراسة الرأي العام وصندوق الرأي العام.

اسم المرشح (الحزب)
نسبة الاصوات حسب مركز
عموم روسيا لدراسة الرأي العام
نسبة الاصوات حسب
صندوق الرأي العام

فلاديمير جيرينوفسكي (الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي)

8.5%7.4%

غينادي زوغانوف (الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية)

17.7%18.2%

سيرغي ميرونوف (حزب "روسيا العادلة")

4.8%4.3%

ميخائيل بروخوروف (مستقل)

9.2%9.6%

فلاديمير بوتين (حزب "روسيا الموحدة")

58.3%59.3%

ويمكنكم مقارنة هذه المعلومات مع نتائج استطلاعات الرأي العام التي تم اجراؤها قبيل الانتخابات الرئاسية، والتي تشير الى ان بوتين قد يحصل على ما بين 50 و53% ، وزيوغانوف على 9 - 11%، وجيرينوفسكي على 6 - 9%، وميرونوف على ما بين 3 و4.5%، وبروخوروف على حوالي 5 او 6%.

كما يمكنكم مقارنة هذه المعطيات مع المعطيات المماثلة لانتخابات الرئاسة السابقة عام 2008.