النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الروسية: بوتين يفوز في السباق الرئاسي

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/579986/

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يتصدر السباق الرئاسي. ويجدد موقع قناة "روسيا اليوم" هنا بصورة تدريجية النتائج الأولية للسباق الرئاسي، كلما ورد المزيد من معطيات فرز الاصوات.

أعلن فلاديمير تشوروف رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية أن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين يتصدر السباق الرئاسي، مضيفا أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت 65.3%، حسب المعطيات الأولية، علما انها كانت في العام 2008 عند نسبة 69.81%

اما النتائج النهائية فيجب ان يتم التوقيع على البروتوكول الرسمي الخاص بها في موعد لا يتعدي 15 مارس/آذار الجاري، وينبغي نشرها رسميا في غضون 3 ايام، اي مع حلول 18 مارس/آذار، كأقصى موعد. وستجري مراسم تنصيب الرئيس المنتخب يوم 7 مايو/ايار القادم.

تجدر الاشارة الى أنه يجب على المرشح للمنصب الرئاسي في روسيا أن يحصل على أكثر من 50% من الاصوات في الجولة الاولى للفوز في الانتخابات.

وينشر موقع قناة "روسيا اليوم" هنا النتائج الأولية بعد فرز 99.3% من الأصوات:

اسم المرشح (الحزب)

نسبة الاصوات

فلاديمير جيرينوفسكي (الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي)

6.23%

غينادي زوغانوف (الحزب الشيوعي لروسيا الاتحادية)

17.19%

سيرغي ميرونوف (حزب "روسيا العادلة")

3.85%

ميخائيل بروخوروف (مستقل)

7.82%

فلاديمير بوتين (حزب "روسيا الموحدة")

63.75%

ويمكنكم الاطلاع على استطلاعات الراي لدى الخروج من مراكز الاقتراع

كما يمكنكم الاطلاع على النتائج النهائية للسباق الرئاسي في العام 2008

وفي هذا السياق اعرب المحلل السياسي اديب السيد عن اعتقاده بان النتائج الاولية للانتخابات الرئاسية الروسية التي اعلنتها اللجنة المركزية للانتخابات "تعكس المزاج الانتخابي للمواطن الروسي من جهة، وموازين القوى التي ارتسمت في المجتمع الروسي خلال الحقبة السياسية المعاصرة من جهة اخرى".

ويعتقد المحلل بان النسب التي حصل عليها المرشحون ستتغير، ولكن التغيرات لن تكون كبيرة، ولن تؤثر هذه التغيرات بصورة جوهرية على النتائج التي تم الاعلان عنها.

تعليقات مراسل قناة "روسيا اليوم"

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة