لجنة الانتخابات المركزية الروسية تعلن فوز بوتين في الانتخابات الرئاسية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580032/

أعلن فلاديمير تشوروف رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية صباح يوم الاثنين 5 مارس/آذار، ان رئيس الوزراء فلاديمير بوتين فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الاحد، وفق النتائج الأولية لفرز الأصوات.

أعلن فلاديمير تشوروف رئيس لجنة الانتخابات المركزية الروسية صباح يوم الاثنين 5 مارس/آذار، ان رئيس الوزراء فلاديمير بوتين فاز في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الاحد، وفق النتائج الأولية لفرز الأصوات.

وذكر ان نتائج فرز 100% من الأصوات تشير الى ان بوتين فاز في الجولة الأولى من الانتخابات بحصوله على 63.60% من أصوات الناخبين، يليه غينادي زيوغانوف زعيم الحزب الشيوعي الذي صوت لصالحه 17.18% من الناخبين.

وجاء في المركز الثالث المرشح المستقل الملياردير ميخائيل بوخوروف الذي حصد 7.98% من الأصوات، يليه فلاديمير جيرينوفسكي زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي بحصوله على 6.22%. أما سيرغي ميرونوف زعيم حزب "روسيا العادلة" اليساري فلم يتمكن من الحصول على ما يزيد عن 3.85% من الأصوات.

وأشار تشوروف الى ان نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 65.3%  بزيادة نحو 5% بالمقارنة مع نسبة المشاركة في الانتخابات البرلمانية التي جرت في روسيا في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

بوتين لم يتمكن من حشد تأييد أغلبية سكان موسكو

اشار تشوروف الى ان 47.22% فقط من سكان العاصمة الروسية صوتوا لصالح بوتين الذي يفوز بالرئاسة بعد ان قضى ولايتين رئيسا للدولة و4 سنوات رئيسا للوزارء منذ انتخاب الرئيس الحالي دميتري مدفيديف في عام 2008.

اما ميخائيل بروخوروف المعروف بتوجهاته الليبيرالية اليمينية فجاء في المركز الثاني بحصوله على 20.21% من أصوات سكان موسكو.

وفي بطرسبورغ التي تسمى "العاصمة الشمالية" لروسيا، حصل بوتين على 58.77% من الأصوات يليه بروخوروف بـ15.52%.

لجنة الانتخابات تلقت نحو 180 شكوى خلال عملية الاقتراع

أوضح رئيس لجنة الانتخابات المركزية ان اللجنة تلقت يوم الاحد 178 شكوى بشأن سير عملية الاقتراع تشير الى احتمال وقوع خروقات خلال التصويت.

وأضاف ان معظم الشكاوى قدمتها الأحزاب السياسية، موضحا ان الحزب الشيوعي قدم 47 شكوى والحزب الليبيرالي الديمقراطي 49 شكوى وحزب "روسيا العادلة" 10 شكاوى.

تعليقات مراسل قناة "روسيا اليوم"

المصدر: وكالات + روسيا اليوم