بوتين يشكر منافسيه في الانتخابات على الكفاح الصارم والنظيف ويدعوهم الى تظافر الجهود

أخبار روسيا

بوتين يشكر منافسيه في الانتخابات على الكفاح الصارم والنظيف ويدعوهم الى تظافر الجهود
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/580066/

قدم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الشكر لمنافسيه في الانتخابات الرئاسية على اجراء الحملة الانتخابية بشكل صارم ونزيه وذلك اثناء لقاء عقده يوم 5 مارس/اذار مع كل من سيرغي ميرونوف وميخائيل بروخوروف وفلاديمير جيرينوفسكي يوم 5 مارس/اذار.

قدم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الشكر لمنافسيه في الانتخابات الرئاسية على اجراء الحملة الانتخابية بشكل صارم ونزيه وذلك اثناء لقاء عقده يوم 5 مارس/اذار مع كل من سيرغي ميرونوف وميخائيل بروخوروف وفلاديمير جيرينوفسكي يوم 5 مارس/اذار. وقال بوتين: "اود ان أشكر الجميع، ليس على  التهاني التي وجهت لي امس فحسب، بل ولأن هذه الحملة الانتخابية، رغم ضراوتها كانت خالية من الادران التي عادة ما كانت ترافقها، كما في الاوقات السابقة .. وقد اجريت من قبل المرشحين ومكاتبنا بطرق مهذبة ومثقفة الى درجة كبيرة، مع كل ما رافقها من صرامة". وقد رفض غينادي زوغانوف زعيم الحزب الشيوعي المشاركة في اللقاء.

واضاف بوتين قائلا:" اود تهنيئتكم على نتائجكم.. وقد احرز بعضكم اكثر مما توقع واحرز البعض الآخر اقل منه. لكن وراءكم مواطنون أدلوا باصواتهم وعددهم كبير. ويتوجب علينا احترام هؤلاء الناس. فلذلك اقترحت عليكم عقد هذا اللقاء".

واقترح رئيس الوزراء، الذي فاز في الانتخابات بالجولة الاولى، بحسب المعلومات الاولية، بحث  طرق التعاون، وقال:"  يجب علينا العمل بتظافر الجهود لنحل المشاكل القائمة بفاعلية ". وأعلن بوتين انه يعول على رد اللجنة الانتخابية المركزية على كل المخالفات المسجلة اثناء التصويت. وقال:" فيما يتعلق بالمخالفات المحتملة فانها يجب ان تعالج بشكل دقيق. ولا بد من اصدار رد فعل بهذا الشأن. وانني آمل بان ترد اللجنة الانتخابية بالشكل المطلوب".

ولفت لدى ذلك الى انه في حال تأكيد مسؤولية موظفين على المستوى الفيدرالي فانه سيتخذ شخصيا قرارات بشأنها. واكد بوتين لمنافسيه السابقين انه سيلفت انتباه لجنة الانتخابات المركزية الى المخالفات التي سجلت اثناء الانتخابات. وقال لم اتحدث بعد مع  فلاديمير تشوروف، لكن هذا الحديث سيجري بالتأكيد، وانني سألفت الانتباه الى  ضرورة التأكد الدقيق من كل المخالفات  الممكنة التي ترد معلومات عنها من مقراتكم ضمنا".

ومضى قائلا:" لا مصلحة لاحد بتلك المخافات. وقبل كل شئ ليست لي مصلحة لانني لست بحاجة اليها منذ البداية. واعاد بوتين الى الاذهان انه بادر الى نصب كاميرات الفيديو في مراكز الاقتراع. وقال: آمل بان نستمر في تطوير العمليات الانتخابية للحيلولة دون حصول مخالفات.. وفيما يتعلق بتعاوننا فيجب ان نبدأ بالعمل المثمر". ومضى قائلا:" طبعا لا مفر من النقاشات ومواقفنا من حل شتى المهام قد تختلف، لكننا سنبحث عن حلول وسط لنتوصل الى القرار الامثل  لمصلحة مواطنينا".

بدوره اعلن بروخوروف، الذي شغل المرتبة الثالثة في الانتخابات الرئاسية انه من المهم الان ان نبذل قصارى الجهود لفحص كل حالة للمخالفات ومعاقبة كل من ارتكبها. وقال:"يعتبر هذا الامر دافعا ضروريا لدفع البلاد الى الامام". وبالاضافة الى ذلك لفت بروخوروف أثناء طرحه لمقترحاته ان واحدة من من مشاكل روسيا الرئيسية اليوم هي عدم وجود مصاعد اجتماعية. وقال:"ان المشكلة تكمن في ان السلطة تتطور ابطأ من المجتمع المدني، الامر الذي يحول دون التقاء المبادرة الواردة من الاسفل بالمبادرة الواردة من الاعلى". وشدد بروخوروف على ضرورة تطبيق مبدأ المنافسة في المجالين السياسي والاقتصادي.

وأكد بروخوروف لبوتين انه ينوي تأسيس حزب له، فيما رد بوتين انه يعتقد ان هناك مبررات لاقامة الحوار مع الحزب الذي  يخطط رجل الاعمال بروخوروف لتشكيله. وقال:" في حال تطبيق خططكم الخاصة بتأسيس حزب فلدينا  كل المبررات لاقامة الحوار البناء معه". وقال بروخوروف ردا على ذلك:" قد حصدت أصوات 5.5 مليون ناخب. وسأعمل على الوفاء لثقة الناخبين".

وكان بروخوروف قد أعلن في وقت سابق ان حزبه قد يشكل  قبل اواخر مارس/آذار. وقال :" سنعقد في 20 مارس/آذار اجتماع اللجنة التنظيمية، حيث سنبحث التفاصيل". ولم يستبعد بروخوروف انه سيترأس الحزب.

الجدير بالذكر ان اللقاء عقد في  مصحة جوكوفكا بضواحي موسكو. وقال دميتري بيسكوف المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء الروسي ان  مقر بوتين الانتخابي أعرب عن اسفه لتخلي زوغانوف عن  المشاركة في اللقاء. وبحسب قول بيسكوف فان هذا القرار قد يعود الى اعلان زعيم الشيوعيين بعدم اعترافه بمصداقية الانتخابات.

المصدر: وكالات

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة